المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وزير: الإمارات العربية تأمل بنمو اقتصادي 5-6% في عام 2022 وما بعده

وزير: الإمارات العربية تأمل بنمو اقتصادي 5-6% في عام 2022 وما بعده
وزير: الإمارات العربية تأمل بنمو اقتصادي 5-6% في عام 2022 وما بعده   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

من سعيد أزهر

دبي (رويترز) – قال وزير الاقتصاد الإماراتي يوم الاثنين إن دولة الإمارات العربية تأمل بأن ينمو الاقتصاد ما بين 5 إلى 6 في المئة هذا العام بينما يتعافى من الجائحة، وأن يواصل النمو بنفس الوتيرة على مدار الأعوام القليلة القادمة للمساعدة في مضاعفة الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2031 .

وأبلغ عبد الله بن طوق المري رويترز على هامش مؤتمر “انفستوبيا” في دبي “العالم بأسره يتعافى وأعتقد أننا في مرحلة تعاف بعد الجائحة. (لكن) التنبؤ بالنمو هذا العام يمثل تحديا“، مشيرا إلى الحرب بين روسيا وأوكرانيا وأسعار النفط.

وعندما سئل عما إذا كان الاقتصاد سينمو ما بين 5 إلى 6 بالمئة في 2022، قال “ذلك هو ما آمل فيه.. نحن طموحون جدا وإيجابيون جدا.. نريد مضاعفة اقتصادنا بحلول 2031 .”

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو اقتصاد الإمارات ثلاثة في المئة هذا العام بعد نمو بلغ 2.1 بالمئة في 2021 .

واستفاد الاقتصاد غير النفطي في البلد الخليجي من إنفاق عام ونمو للائتمان وتحسن بيئة الأعمال واستضافة معرض إكسبو الدولي في دبي الذي أعطى دفعة للسياحة.

وعندما سئل عن رأيه بشأن تطلع الروس للاستثمار في دولة الإمارات، قال الوزير إن بلاده ستتقيد بالقانون الدولي عندما يتعلق الأمر بالاستثمارات الروسية.

وأضاف قائلا “نحن منفتحون على أولئك الذين ليسوا ضد القانون الدولي.”

وبحسب شركات عقارية، يضخ أثرياء روس أموالا في سوق العقارات في تركيا ودولة الإمارات العربية سعيا إلى ملاذ مالي في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا وما أعقبه من عقوبات غربية.

وفرضت الولايات المتحدة وحلفاؤها بضع جولات من العقوبات، تشمل أكبر البنوك في روسيا والرئيس فلاديمير بوتين، منذ أن غزت القوات الروسية أوكرانيا في 24 فبراير شباط في أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية.