المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الأسهم الأوروبية تسجل أول خسارة فصلية في عامين

الأسهم الأوروبية تسجل أول خسارة فصلية في عامين
بقلم:  Reuters

(رويترز) – انخفضت الأسهم الأوروبية يوم الخميس بقيادة أسهم التجزئة لتزيد خسائر فصلية هي الأولى لها منذ عامين، وذلك بعد أن تراجعت أرباح شركة الأزياء إتش اند إم إلى حد بعيد دون التوقعات.

وتراجع مؤشر أسهم التجزئة خمسة بالمئة ليسجل أسوأ يوم له منذ أكثر من عامين. وانخفض سهم إنش اند إم السويدية 12.9 بالمئة بعد أن قالت إنها ستحتاج إلى رفع الأسعار هذا العام، وسجلت أرباحا فصلية ضعيفة بفعل ارتفاع تكاليف المواد الخام والنقل.

وهبط المؤشر يورو ستوكس 600 بنسبة 0.9 بالمئة مقتفيا أثر توجه عالمي بالعزوف عن المخاطرة. وتلاشى تفاؤل المعنويات في السوق بشأن محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا بعد أن قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن قواته تتأهب لصد هجمات روسية جديدة في جنوب شرق البلاد.

كما انخفضت أسعار الخام بعد ورود تقارير بأن الولايات المتحدة تدرس سحب أكبر كمية على الإطلاق من احتياطي النفط الاستراتيجي. وتراجع مؤشر أسهم النفط والغاز 0.4 بالمئة ليقلص انخفاضه 0.8 بالمئة في وقت سابق يوم الخميس.

وانخفض المؤشر يورو ستوكس 600 بنحو 6.5 بالمئة في الفترة من يناير كانون الثاني إلى مارس آذار بعد مكاسب امتدت لسبعة أرباع متتالية مع استمرار المستثمرين في توخي الحذر بسبب الأزمة الأوكرانية.

لكن المؤشر سجل في مارس آذار أول مكاسب شهرية له في عام 2022. وعزا المحللون ذلك لأسباب من بينها جاذبية الأسهم كوسيلة أفضل للتحوط من التضخم مقارنة بالسندات.