المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

إيطاليا تتوقع أول صفقات لاستبدال الغاز الروسي خلال أسابيع

إيطاليا تتوقع أول صفقات لاستبدال الغاز الروسي خلال أسابيع
بقلم:  Reuters

ميلانو (رويترز) – قال وزير التحول البيئي الإيطالي روبرتو شينجولاني يوم الاثنين إن من المتوقع أن تبرم بلاده أولى الصفقات للحصول على مزيد من الغاز من موردين آخرين ليحل محل التدفقات من روسيا خلال الأسبوع المقبل أو نحو ذلك.

وأضاف في مؤتمر عبر الإنترنت “هناك سلسلة محادثات جارية… خلال الأسابيع القليلة المقبلة سنبرم أولى الاتفاقات”.

وأضاف الوزير أن إيطاليا تتوقع الحصول على كمية إضافية من الغاز حجمها عشرة مليارات متر مكعب من خطوط أنابيب من الجزائر وليبيا وأذربيجان هذا العام.

ومن المتوقع أن يكون هذا الرقم أكثر من 20 مليار متر مكعب عندما تصبح هذه التدفقات الجديدة بكامل طاقتها في الفترة حتى عام 2024.

وتسعى إيطاليا، التي تحصل على نحو 40 بالمئة من وارداتها من الغاز من روسيا، جاهدة لإيجاد بدائل وتنويع مزيج إمداداتها بعد غزو موسكو لأوكرانيا.

وإلى جانب تعزيز طاقة خط الأنابيب من الجنوب، فهي حريصة على زيادة واردات الغاز الطبيعي المسال من أسواق مثل قطر والولايات المتحدة وموزامبيق.

وقال شينجولاني إن مرافئ الغاز الطبيعي المسال الثلاثة الحالية في إيطاليا يمكن استخدامها بالكامل لتوريد ما بين أربعة وخمسة مليارات متر مكعب من الغاز الإضافي، بينما يمكن لوحدتين عائمتين جديدتين للتخزين وإعادة التحويل إلى غاز أن تجلبا نحو عشرة مليارات متر مكعب من الإمدادات الإضافية في المدى المتوسط.

كان رئيس الوزراء ماريو دراجي قد قال الأسبوع الماضي إنه يمكن استبدال 30-40 بالمئة من الإمدادات الروسية على الفور، غير أن استبدال الباقي سيكون أكثر صعوبة.

واستوردت إيطاليا العام الماضي نحو 29 مليار متر مكعب من الغاز من روسيا.