المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

التضخم في تركيا يقفز لأعلى مستوى في 20 عاما مع ارتفاع أسعار الطاقة

التضخم في تركيا يقفز لأعلى مستوى في 20 عاما مع ارتفاع أسعار الطاقة
التضخم في تركيا يقفز لأعلى مستوى في 20 عاما مع ارتفاع أسعار الطاقة   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

إسطنبول (رويترز) – أفادت بيانات يوم الاثنين بأن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في تركيا قفز إلى أعلى مستوى في 20 عاما عند 61.14 بالمئة في مارس آذار، مدفوعا بارتفاع أسعار الطاقة والسلع الأولية في أعقاب الصراع الروسي الأوكراني، وهو ما يضاعف أثر انهيار الليرة أواخر العام الماضي.

ويتزايد معدل التضخم منذ الخريف الماضي عندما هوت الليرة بعد أن بدأ البنك المركزي دورة تيسير نقدي طالما سعى إليها الرئيس‭ ‬التركي رجب طيب أردوغان شملت خفض أسعار الفائدة 500 نقطة أساس.

وعلى أساس شهري، قال معهد الإحصاء التركي إن أسعار المستهلكين ارتفعت 5.46 بالمئة، وذلك مقارنة مع مسح أجرته رويترز توقع ارتفاعا شهريا نسبته 5.7 بالمئة وسنويا عند 61.5 بالمئة.

وكان لبيانات التضخم تأثير ضئيل على الليرة التي تراجعت 0.1 بالمئة مقابل الدولار إلى 14.71. وهبطت الليرة 44 بالمئة أمام الدولار في 2021 وفقدت 10 بالمئة أخرى من قيمتها هذا العام.

كان الارتفاع الشهري في تضخم أسعار المستهلكين مدفوعا بتكلفة النقل التي تشمل أسعار البنزين، والمواد المتعلقة بالتعليم مثل الكتب المدرسية والرسوم المدرسية التي ارتفعت بنسبة 13.29 و6.55 بالمئة على التوالي.

وقالت الحكومة إن التضخم سينخفض مع برنامجها الاقتصادي الجديد، الذي يعطي الأولوية لخفض أسعار الفائدة لتعزيز الإنتاج والصادرات ويهدف إلى تحقيق فائض في حساب المعاملات الجارية. وقال مسؤولون حكوميون إن التضخم سينزل إلى أقل من 10 بالمئة العام المقبل.