المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وزارة المالية السودانية: نسعى لوديعة بمليار دولار في البنك المركزي

وزارة المالية السودانية: نسعى لوديعة بمليار دولار في البنك المركزي
وزارة المالية السودانية: نسعى لوديعة بمليار دولار في البنك المركزي   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

الخرطوم (رويترز) – قالت وزارة المالية السودانية في بيان إن وزير المالية جبريل إبراهيم سيسعى للحصول علي وديعة بمليار دولار في البنك المركزي لدعم الجنيه السوداني، وذلك خلال زيارته للسعودية.

وتدهور الاقتصاد السوداني منذ الانقلاب الذي وقع في أكتوبر تشرين الأول الماضي وتسبب في تعليق التمويل الدولي، وفقد الجنيه السوداني إثره أكثر من ربع قيمته. وتعاني البلاد من نقص مزمن في العملة الصعبة.

وقالت وزارة المالية في بيان “من المتوقع أن يلتقى وزير المالية الدكتور جبريل بنظيره وزير المالية السعودية بجدة لبحث التعاون المشترك وترتيبات الوديعة المليارية الدولارية لبنك السودان”.

كانت وكالة السودان للأنباء قد ذكرت أواخر الشهر الماضي أن البنك المركزي تلقى ودائع من السعودية والإمارات، دون أن تحدد أحجامها، وأنه سيضخ للبنوك عملة صعبة من أجل تلبية طلب العملاء.

وقالت مصادر مطلعة لرويترز آنذاك إنه لا يوجد ما يشير إلى أي إيداع خارجي.

وتعزز وضع الجنيه السوداني، الذي كان يتداول في السوق السوداء بسعر 750 جنيها مقابل الدولار في 24 مارس آذار، بعد تقرير وكالة أنباء السودان. وجرى تداوله عند نحو 575 جنيها للدولار يوم الثلاثاء في السوق الموازية فيما يمكن شراء الدولار في البنوك مقابل نحو 625 جنيها.

ويرأس إبراهيم وفد السودان في الاجتماعات السنوية لصناديق التمويل العربية وصندوق النقد العربي التي تستضيفها جدة.