المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

المفوضية الأوروبية: أوكرانيا تحتاج خطة مارشال جديدة بعد الغزو الروسي

EU proposes cybersecurity rules for EU bodies amid cyberattack worries
EU proposes cybersecurity rules for EU bodies amid cyberattack worries   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

بروكسل (رويترز) – قال المفوض الأوروبي للميزانية يوهانس هان يوم الأربعاء إن أوكرانيا ستحتاج لخطة إعادة إعمار بعد الحرب مع روسيا على غرار تلك التي عرضتها الولايات المتحدة على أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.

وفي ظل الخطة الأمريكية بعد الحرب العالمية الثانية، المعروفة بخطة مارشال، منحت الولايات المتحدة أوروبا ما يعادل قيمته في الوقت الحالي حوالي 200 مليار دولار على مدار أربع سنوات في مساعدات اقتصادية وتقنية.

وأبلغ هان الصحفيين “أعتقد أن ما نحتاجه لأوكرانيا، في نهايةالمطاف، هو نسخة محدثة من خطة مارشال.”

وقال إنها ستساعد أوكرانيا على التعافي سريعا، بدلا من أن يستغرق الأمر عقودا، من الدمار الضخم الذي أحدثه الجيش الروسي وستؤدي إلى تقارب أسرع بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي.

وقدمت كييف طلبا لتصبح مرشحا رسميا للانضمام إلى التكتل المؤلف من 27 دولة. وحتى في زمن السلم فإن تلك العملية تكون طويلة وأصبحت شبه متعذرة بسبب الحرب الدائرة في البلاد.

ولم يقدم هان أي تقديرات لحجم الأموال التي قد تكون ضرورية، لكنه قال إن مسعى إعادة بناء أوكرانيا لا يمكن أن تتحمله أوروبا وحدها وإن من المرجح أن تشارك فيه مجموعة السبع، بما في ذلك روسيا.

وكرر هان القول بأن الاتحاد الأوروبي لا يخطط في الوقت الحالي لبدء خطة اقتراض مشتركة أخرى للتعامل مع العواقب الاقتصادية والاجتماعية للحرب في أوكرانيا على التكتل.