المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

حصري-وزير: سريلانكا تسعى للحصول على 3 مليارات دولار لمواجهة الأزمة

Sri Lanka president revokes emergency order, govt in disarray as economic crisis deepens
Sri Lanka president revokes emergency order, govt in disarray as economic crisis deepens   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

كولومبو (رويترز) – قال علي صبري وزير المالية في سريلانكا لرويترز يوم السبت إن بلاده ستحتاج نحو ثلاثة مليارات دولار من المساعدات الخارجية في الأشهر الستة المقبلة للمساعدة في الحصول على إمدادات المواد الأساسية بما في ذلك الوقود والأدوية.

وتتعرض الدولة التي يبلغ عدد سكانها 22 مليون نسمة لانقطاعات طويلة في التيار الكهربائي دفعت المحتجين للخروج إلى الشوارع مما كثف الضغط على الرئيس جوتابايا راجاباكسا.

وقال صبري في أول مقابلة له منذ توليه منصبه قبل أيام “إنها مهمة شاقة“، في إشارة إلى إيجاد تمويل بقيمة ثلاثة مليارات دولار في الوقت الذي تستعد فيه البلاد لإجراء مفاوضات مع صندوق النقد الدولي هذا الشهر.

وتتطلع الدولة إلى إعادة هيكلة السندات السيادية الدولية والسعي إلى تأجيل المدفوعات، وهي واثقة من أنها تستطيع التفاوض مع حاملي السندات حول قيمة السداد البالغة مليار دولار والمستحقة في يوليو تموز.

وقال صبري “يأتي على رأس أولوياتنا العودة إلى مسار الإمداد المعتاد فيما يتعلق بالوقود والغاز والأدوية… وبالتالي الكهرباء حتى يمكن التعامل مع انتفاضة الشعب”.

وقال صندوق النقد الدولي يوم السبت إنه بدأ نقاشا على المستوى الفني مع وزارة المالية ومسؤولي البنك المركزي في سريلانكا بشأن برنامج قروض، مشيرا إلى أنه يشعر “بقلق بالغ” من الأزمة الحالية.

وقال ماساهيرو نوزاكي رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في سريلانكا في بيان أرسله لرويترز “نلتزم بمساعدة سريلانكا بما يتفق مع سياساتنا وسنشارك في مناقشات حول برنامج محتمل مع كبار صانعي السياسات في الأيام والأسابيع المقبلة”.

وقال وزير المالية إن سريلانكا ستسعى للحصول على خط ائتمان آخر بقيمة 500 مليون دولار من الهند للوقود، وهو ما يكفي لنحو خمسة أسابيع.

وستبحث الحكومة أيضا عن دعم من بنك التنمية الآسيوي والبنك الدولي وشركاء ثنائيين منهم الصين والولايات المتحدة وبريطانيا ودول في الشرق الأوسط.