المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

إيطاليا توقع اتفاقية للغاز مع الجزائر لتقليص الاعتماد على الإمدادات من روسيا

إيطاليا توقع اتفاقية للغاز مع الجزائر لتقليص الاعتماد على الإمدادات من روسيا
إيطاليا توقع اتفاقية للغاز مع الجزائر لتقليص الاعتماد على الإمدادات من روسيا   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

روما (رويترز) – وقعت إيطاليا اتفاقية يوم الاثنين لزيادة واردات الغاز من الجزائر بحوالي 40 بالمئة، في أول اتفاق رئيسي لها لإيجاد إمدادات بديلة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأثناء زيارة إلى الجزائر، قال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي إن الاتفاقات التي تم التوصل إليها هي خطوة مهمة في مسعى إيطاليا لإنهاء اعتمادها على الغاز الروسي.

وأبلغ الصحفيين في الجزائر العاصمة عقب لقاء مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أنه ستكون هناك اتفاقات أخرى لاستبدال إمدادات الغاز الروسي إلى إيطاليا.

وتسعى إيطاليا، التي تعتمد على روسيا في حوالي 40 بالمئة من وارداتها من الغاز، لتنويع مزيج إمدادات الطاقة مع تصاعد الصراع في أوكرانيا.

وطرق وزراء أبواب دول عديدة، من بينها الكونجو وأنجولا وأذربيجان وقطر، لإيجاد مصادر لمحاولة استبدال واردات إيطاليا من الغاز الروسي التي تبلغ 29 مليار متر مكعب سنويا.

وإيطاليا ليست البلد الوحيد الذي يسعى إلى إمدادات بديلة. فقد اقترحت المفوضية الأوروبية أن تخفض أوروبا واردات الغاز الروسي بنسبة الثلثين هذا العام على أن تستغني عنها بحلول عام 2027.

وقال دراجي في السابق إنه في حين أن استبدال 30-50 بالمئة من الإمدادات من روسيا ممكن تحقيقه على الفور إلا أن استبدال النسبة المتبقية سيكون أصعب بكثير.

وفي بيان، قالت مجموعة إيني الإيطالية للطاقة إنها اتفقت مع شركة سوناطراك الجزائرية على زيادة تدفقات الغاز في خط الأنابيب ترانس ميد بدءا من هذا العام وأن تصل إلى تسعة مليارات متر مكعب إضافية سنويا بحلول 2023-2024 .

وفي بيان منفصل، قالت سوناطراك إنها وقعت اتفاقا، لكنها لم تذكر تفاصيل بشأن الكميات.

والجزائر هي ثاني أكبر مورد للغاز إلى إيطاليا. وتبلغ طاقة خط الأنابيب ترانس ميد اليومية أكثر من 110 ملايين متر مكعب لكنه ينقل حاليا حوالي 60 مليون متر مكعب فقط.

وتسبب تزايد الاستهلاك المحلي وضعف الاستثمار وعدم الاستقرار السياسي، بما في ذلك إغلاق خط أنابيب إلى إسبانيا بسبب نزاع مع المغرب، في تقييد صادرات الجزائر.

لكن صادرات الغاز الجزائرية إلى إيطاليا العام الماضي ارتفعت 76 بالمئة إلى 21.2 مليار متر مكعب وتجاوزت التدفقات اليومية يوم الاثنين تلك الواردة من روسيا.

وقال دراجي إن إيطاليا مستعدة أيضا للعمل مع الجزائر لتطوير الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.