المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أسعار القمح في باريس ترتفع مرة أخرى بدعم مشتريات مصرية

أسعار القمح في باريس ترتفع مرة أخرى بدعم مشتريات مصرية
أسعار القمح في باريس ترتفع مرة أخرى بدعم مشتريات مصرية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

باريس (رويترز) – واصلت العقود الآجلة للقمح لشهر أقرب استحقاق في بورصة يورونكست صعودها يوم الأربعاء لتسجل ذروة جديدة في شهر، إذ قدم شراء مصر كمية كبيرة دفعة غير متوقعة لآفاق التصدير الفرنسية في نهاية الموسم.

وارتفعت العقود الآجلة تسليم شهر مايو أيار، آخر مركز لتداول محصول 2021، 0.9 بالمئة إلى 403 يورو (438.54 دولارا) للطن عند التسوية، بعد أن قفزت في وقت سابق إلى 409.50 يورو، وهو أعلى مستوى منذ السابع من مارس آذار.

كان شهر أقرب استحقاق قد قفز بالفعل خمسة بالمئة يوم الثلاثاء، إذ أدى إعلان مصر عن مناقصة تقتصر على المناشئ الأوروبية والقلق من حرب طويلة الأمد في أوكرانيا إلى دعم الأسعار.

وفي مناقصة الاستيراد التي أغلقت يوم الأربعاء، اشترت الهيئة العامة للسلع التموينية، المشتري الحكومي المصري، 240 ألف طن من القمح الفرنسي، إلى جانب 50 ألف طن من القمح البلغاري و 60 ألف طن من القمح الروسي. 

كانت عملية الشراء، التي طلبت الشحن في أواخر مايو أيار وأوائل يونيو حزيران، أول صفقة لهيئة السلع التموينية منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، والذي أدى إلى تعطيل تدفق الحبوب من منطقة البحر الأسود ورفع الأسعار الدولية.

وفاجأت الكمية الكبيرة من القمح الفرنسي التي اشترتها مصر التجار بعد أن كان من المتوقع أن يخسر الموردون الفرنسيون مشتريات من الجزائر تقدر بنحو 120 ألف طن يوم الثلاثاء، مع ترجيح الإمدادات البلغارية والرومانية الأرخص لتلبية الطلب الجزائري.

كما تعززت معنويات التصدير في ألمانيا من خلال مناقصة مصر، على الرغم من تخلي هيئة السلع التموينية عن عرض نادر للقمح الألماني.

وقال تاجر ألماني “سوق التصدير تأخذ شكلا جديدا مع استمرار الحرب في أوكرانيا وتضرر الصادرات الروسية من العقوبات” ، مشيرا إلى مبيعات في الآونة الأخيرة من القمح الألماني إلى مستوردين من القطاع الخاص في مصر.

وقال تجار إن سفينة أبحرت من ألمانيا في الأيام القليلة الماضية محملة بنحو 60 ألف طن لمشتر خاص في مصر. جاء ذلك بعدما أبحرت سفينة أخرى من ألمانيا في مارس آذار محملة بحوالي 50 ألف طن لمصر.

(الدولار = 0.9189 يورو)