المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

المؤشر السعودي يواصل مكاسبه والقطري يتراجع بسبب عمليات جني أرباح

المؤشر السعودي يواصل مكاسبه والقطري يتراجع بسبب عمليات جني أرباح
المؤشر السعودي يواصل مكاسبه والقطري يتراجع بسبب عمليات جني أرباح   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

(رويترز) – ارتفع المؤشر السعودي يوم الأحد مستجيبا لارتفاع أسعار النفط الخام في أواخر الأسبوع الماضي بينما اتسع نطاق خسائر المؤشر القطري بسبب عمليات جني أرباح.

وصعد المؤشر السعودي القياسي 0.5 بالمئة للجلسة التاسعة من عشر جلسات مدفوعا بقفزة بلغت 3.6 بالمئة في سهم مصرف الراجحي.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت يوم الخميس 2.92 دولار أو 2.68 بالمئة مسجلا 111.79 دولار للبرميل قبل عطلة نهاية أسبوع طويلة بعد أنباء عن أن الاتحاد الأوروبي قد يفرض حظرا على واردات النفط الروسي.

كما عدلت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية للسعودية إلى “إيجابية” من “مستقرة” يوم الخميس مستشهدة بتحسينات في موازنة المملكة بعد ارتفاع عائدات النفط.

وقال وزير المالية السعودي محمد الجدعان في ديسمبر كانون الأول إن المملكة من المتوقع أن تسجل أول فائض في الموازنة منذ نحو عشر سنوات هذا العام إذا أحكمت الإنفاق فيما واصلت الإيرادات في التدفق مدعومة بارتفاع أسعار النفط الخام.

وفي قطر، تراجع المؤشر 0.9 بالمئة مواصلا خسائر سجلها في الجلسة السابقة بعد وصوله إلى مستوى قياسي مرتفع الأسبوع الماضي وذلك بضغط من عمليات جني أرباح.

وتراجع سهم مصرف قطر الإسلامي 2.5 بالمئة وبنك قطر الوطني 2.1 بالمئة.

وخارج منطقة الخليج، ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية قليلا بنسبة 0.3 بالمئة مدفوعا بزيادة 1.9 بالمئة في سهم البنك التجاري الدولي بعد زيادة في أرباح الربع الأول. وتعافى سهم المجموعة المالية هيرميس وصعد 1.6 بالمئة.

وهوى سهم هيرميس بنحو الخُمس في الجلسة السابقة في أكبر خسارة مئوية له خلال نحو 16 عاما بعدما سحب بنك أبوظبي الأول عرض شراء حصة مسيطرة في المجموعة الاستثمارية المصرية.

وأرجع أبوظبي الأول، أكبر مصرف في الإمارات، سبب الانسحاب إلى الغموض في الأسواق العالمية والاضطرابات في أحوال الاقتصاد الكلي.

وتراجع سهم أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية بأكثر من اثنين بالمئة بعد أن عدلت الشركة توزيع الأرباح السنوية إلى جنيه مصري واحد من جنيهين في وقت سابق.

السعودية.. صعد المؤشر 0.5 بالمئة إلى 13682 نقطة

قطر.. انخفض المؤشر 0.9 بالمئة إلى 13995 نقطة

مصر.. زاد المؤشر 0.3 بالمئة إلى 10708 نقاط

البحرين.. استقر المؤشر عند 2102 نقطة

عُمان.. ارتفع المؤشر 0.5 بالمئة إلى 4258 نقطة

الكويت.. تراجع المؤشر 0.1 بالمئة إلى 9168 نقطة