المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بنك الإمارات دبي الوطني يسجل زيادة 18% في أرباح الربع/1

بنك الإمارات دبي الوطني يسجل زيادة 18% في أرباح الربع/1
بنك الإمارات دبي الوطني يسجل زيادة 18% في أرباح الربع/1   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

دبي (رويترز) – سجل بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنوك دبي، زيادة بنسبة 18 بالمئة في صافي الربح الفصلي مع تراجع مخصصات انخفاض القيمة بشدة بدعم من التعافي الاقتصادي من الجائحة، في حين عززت أرباح الفائدة الأعلى هوامش صافي ربح الفائدة.

وقال البنك إنه رفع سعر الفائدة الاسترشادي 15 نقطة أساس، وإنه “في وضع جيد جدا تحسبا لارتفاع متوقع في أسعار الفائدة”.

ذكر البنك في بيان أنه حقق صافي ربح 2.7 مليار درهم (735.17 مليون دولار) في الفترة المنتهية في 31 مارس آذار ارتفاعا من 2.3 مليار درهم في الفترة المقابلة قبل عام.

وتوقع قطاع البحوث في المجموعة المالية هيرميس أن يحقق البنك صافي ربح 2.47 مليار درهم.

وتراجعت مخصصات انخفاض القيمة 20 بالمئة إلى 1.4 مليار درهم، مما يعكس تحسنا في بيئة التشغيل العام الماضي بعد صدمة الجائحة.

وارتفع صافي الدخل من الفوائد، وهو العنصر الأساسي بالنسبة لقطاع الخدمات المصرفية، أربعة بالمئة عن الفترة نفسها من العام السابق، مدعوما بارتفاع هامش سعر الفائدة الصافي. كما استفاد من انخفاض تكاليف التمويل، في حين نمت القروض واحدا بالمئة مدعومة بقوة نشاط الإقراض للأفراد.

ورفع مصرف الإماراتي المركزي، مثله مثل معظم البنوك المركزية في منطقة الخليج، أسعار الفائدة الرئيسية ربع نقطة مئوية الشهر الماضي، تمشيا مع قرار بنك الاحتياطي الاتحادي الأمريكي الذي بدأ دورة تشديد نقدي.

ومن المتوقع أيضا أن يعمل بنك الإمارات دبي الوطني على تحسين الدخل من غير الفائدة من خلال سلسلة من عمليات الطرح العام الأولي في دبي، والتي بدأت بدور رئيسي في عملية الطرح العام الأولي لهيئة كهرباء ومياه دبي التي جمعت 6.1 مليار دولار، وهو أكبر طرح عام أولي في المنطقة منذ طرح شركة أرامكو السعودية في عام 2019.

وقال الرئيس التنفيذي للبنك شاين نيلسون في البيان “هذه النتائج القوية، إلى جانب التوقعات الإيجابية للهوامش، تجعل بمقدورنا الاستثمار في شبكتنا الدولية وقدراتنا الرقمية، ودعم المرحلة التالية من النمو”.

(الدولار = 3.6726 درهم إماراتي)