المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

اليونان والإمارات تتفقان على استثمارات مشتركة في الطاقة وقطاعات أخرى

Greece, UAE agree joint investments in energy, other sectors
Greece, UAE agree joint investments in energy, other sectors   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

أثينا (رويترز) – قال مكتب رئيس الوزراء اليوناني إن اليونان ودولة الإمارات العربية اتفقتا يوم الاثنين على تمويل مشترك لاستثمارات بقيمة أربعة مليارات يورو (4.2 مليار دولار) في الدولة المطلة على البحر المتوسط ​​واستكشاف مزيد من سبل التعاون في قطاع الطاقة.

وأضاف مكتب رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس أنه اجتمع مع ولي العهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في أبوظبي وبحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية وكذلك تداعيات الحرب في أوكرانيا.

وقال مكتب رئيس الوزراء “تجديد التعاون الناجح بين بنك التنمية اليوناني وشركة مبادلة للاستثمار وإنشاء مبادرة مشتركة لاستثمارات بقيمة أربعة مليارات يورو له أهمية محورية”.

وقال ميتسوتاكيس إن هناك مجالا لمزيد من التعاون بين الاتحاد الأوروبي والإمارات في مجال الطاقة المتجددة.

وأضاف قائلا “نظرا لموقعها الجغرافي، لدى اليونان القدرة على أن تصبح بوابة للغاز الطبيعي القادم من الشرق الأوسط إلى أوروبا. نود استكشاف إمكانيات مزيد من التعاون الاستراتيجي ومشاركة التمويل الإماراتي في هذا الاتجاه”.

ووقع البلدان يوم الاثنين تسع اتفاقيات في قطاعات من بينها التكنولوجيا والطاقة والصحة.

واتفقت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وشركة موتور أويل هيلاس كورنيث لمصافي التكرير على استكشاف فرص لتوريد الغاز الطبيعي المسال في اليونان والتي قد تتضمن تخزينا عائما مزمعا ووحدة لإعادة التغويز قبالة أثينا.

واتفقت موتور أويل وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) أيضا على تطوير مزارع رياح بحرية ومشاريع أخرى للطاقة المتجددة في اليونان.

وفي إطار جهودها لتعزيز حصة الطاقة المتجددة في استهلاك الطاقة إلى 35 بالمئة بحلول عام 2030 من حوالي 23 بالمئة في الوقت الحالي، ترغب اليونان في إنشاء محطات رياح بحرية قادرة على توليد اثنين جيجاوات من الكهرباء بحلول عام 2030، مما يتطلب استثمارات بقيمة ستة مليارات يورو.

(الدولار = 0.9488 يورو)