المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

البنك الدولي يوافق على قرض للبنان بقيمة 150 مليون دولار لدعم الأمن الغذائي

البنك الدولي يوافق على قرض للبنان بقيمة 150 مليون دولار لدعم الأمن الغذائي
البنك الدولي يوافق على قرض للبنان بقيمة 150 مليون دولار لدعم الأمن الغذائي   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

من ليلى بسام

بيروت (رويترز) – قال وزير الاقتصاد اللبناني أمين سلام لرويترز يوم الاثنين إن البنك الدولي وافق على قرض بقيمة 150 مليون دولار لتمويل واردات البلاد من القمح والحفاظ على استقرار أسعار الخبز لمدة تسعة أشهر.

وأضاف سلام أن المشروع، الذي يطلق عليه اسم الاستجابة الطارئة لتوريدات القمح للبنان، ما زال يحتاج إلى موافقة مجلس الوزراء والبرلمان.

وقال متحدث باسم البنك الدولي إن القرض يهدف إلى “تمويل واردات القمح الفورية لتجنب أي تعطل في الإمداد على المدى القصير والمساعدة في تأمين خبز بأسعار في المتناول للفقراء والأسر المحتاجة بما يشمل… اللاجئين الموجودين في لبنان”.

ويعتمد لبنان بدرجة كبيرة على واردات الغذاء التي يدفع ثمنها بالدولار الذي أصبح من الصعب الحصول عليه الآن منذ الانهيار الاقتصادي في 2019.

ومنذ ذلك الحين خسرت الليرة اللبنانية نحو 90 بالمئة من قيمتها في حين زادت أسعار المواد الغذائية بأكثر من 11 مثلا وفقا لبيانات برنامج الأغذية العالمي.

وتفاقم نقص الخبز بسبب الحرب في أوكرانيا التي تورد أغلب احتياجات لبنان من القمح، وعدم قدرة بيروت على تخزين احتياطيات من القمح منذ تدمير أكبر صوامعها في انفجار مرفأ بيروت عام 2020.