المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بوتين يطلب من خبراء وضع نظام لمدفوعات التجارة مع الحلفاء والدول "غير الصديقة"

Putin conmemora victoria de la II Guerra Mundial mientras Ucrania denuncia el bombardeo de una escuela
Putin conmemora victoria de la II Guerra Mundial mientras Ucrania denuncia el bombardeo de una escuela   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

(رويترز) – أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الاثنين بإنشاء مجموعة عمل بشأن المدفوعات الدولية يكون من بين مهامها وضع شروط للصفقات مع الدول “غير الصديقة”.

وكان بوتين قال في مارس آذار إن روسيا، أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم، ستطلب من الدول التي تعتبرها معادية أن تدفع ثمن الغاز بالروبل من خلال فتح حسابات لدى جازبروم بنك وتقديم المدفوعات باليورو أو الدولار على أن يجري تحويلها إلى العملة الروسية.

ورفضت بولندا وبلغاريا الامتثال مما دفع عملاق الطاقة الروسي جازبروم إلى قطع الإمدادات عنهما الشهر الماضي. ويقول الكرملين إن نفس الشيء سيحدث مع كل من يرفض شروط الدفع الجديدة.

وقال الأمر الذي أصدره بوتين إن مجموعة العمل ستقوم بوضع “آلية للمدفوعات الدولية، بما يشمل الروبلات الروسية، مع الشركاء التجاريين من الدول والمناطق الأجنبية التي تنفذ أعمالا غير ودية ضد روسيا.”

وأضاف أنها ستدرس أيضا شروط الدفع بالروبل وعملات وطنية أخرى مع الدول الصديقة التي لم يذكرها بالأسم، لكن من المعتقد أنها تشمل الصين والهند.

وستكون المجموعة، التي سيرأسها المستشار الرئاسي ماكسيم اوريشكين وتضم مسؤولين كبارا مثل محافظة البنك المركزي إلفيرا نابيولينا، مكلفة أيضا بإيجاد إجراءات لتقليل المخاطر المرتبطة بتجميد حوالي نصف الاحتياطيات الأجنبية لروسيا البالغة 640 مليار دولار.

وفرضت الدول الغربية عقوبات شاملة ضد روسيا في أعقاب غزوها لأوكرانيا في 24 فبرا شباط.

وتفرض روسيا عقوبات مضادة ووافقت على قائمة لدول “غير صديقة” تضمل الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا والدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي.