المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

جازبروم الروسية تقطع الإمدادات عن أورستد الدنمركية وشل إنرجي

جازبروم الروسية تقطع الإمدادات عن أورستد الدنمركية وشل إنرجي
جازبروم الروسية تقطع الإمدادات عن أورستد الدنمركية وشل إنرجي   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

فرانكفورت (ألمانيا) (رويترز) – قالت شركة جازبروم الروسية لإنتاج الغاز يوم الأربعاء إنها قطعت الإمدادات عن شركة أورستد الدنمركية وشركة شل إنرجي بموجب عقدها لتزويد ألمانيا بالغاز بعد عدم سداد الشركتين المدفوعات بالروبل.

أوقفت جازبروم بالفعل الإمدادات إلى شركة تجارة الغاز الهولندية جاستيرا، وكذلك إلى بلغاريا وبولندا وفنلندا بعد رفضها دفع ثمن الغاز بالروبل الروسي كما طلبت موسكو ردا على العقوبات الغربية المفروضة عليها بسبب غزو أوكرانيا.

وقالت شركات ألمانية وإيطالية وفرنسية إنها ستشارك في خطة السداد الروسية لضمان الحفاظ على الإمدادات.

من جانبها قالت الوكالة الاتحادية للشبكات، وهي الجهة المنظمة للشبكات بألمانيا، يوم الأربعاء إن إمدادات شل يوروب تشكل كميات صغيرة فقط من إمدادات الغاز والتي يمكن استبدالها من مصادر أخرى. 

وأظهرت بيانات من (إنيرجينيت)، مشغل المنظومة الدنمركية، استمرار تدفق الغاز الطبيعي إلى الدنمرك عبر ألمانيا بثبات يوم الأربعاء.

ولا يوجد خط أنابيب مباشر للغاز من روسيا إلى الدنمرك، وقالت وكالة الطاقة الدنمركية إن أمام المشترين في البلاد خيار الشراء من مصادر أخرى غير جازبروم.

واستمرت إمدادات الغاز عبر أوكرانيا، وهو طريق رئيسي لجازبروم للتصدير إلى أوروبا، مسجلة 41.2 مليون متر مكعب اليوم الأربعاء، بانخفاض طفيف عن يوم الثلاثاء.