المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

ارتفاع أسهم السعودية بعد أن أظهرت بيانات نموا قويا في مايو

ارتفاع أسهم السعودية بعد أن أظهرت بيانات نموا قويا في مايو
بقلم:  Reuters

من محمد إدريس

(رويترز) – ارتفعت أسعار الأسهم في البورصة السعودية يوم الأحد بعد أن أظهر مسح أن القطاع الخاص غير النفطي واصل نموه القوي في شهر مايو أيار إذ صمد الطلب أمام ارتفاع تكلفة الإنتاج.

واستقر مؤشر ستاندرد اند بورز جلوبال لمديري المشتريات في السعودية، المعدل في ضوء العوامل الموسمية، للاقتصاد بأكمله عند 55.7 في مايو أيار، وهي القراءة ذاتها المسجلة في أبريل نيسان، والتي كانت الأدنى منذ يناير كانون الثاني وأقل من المتوسط البالغ 56.8.

وانخفض نمو التوظيف بصورة طفيفة لكنه ما زال في منطقة النمو، كما هو الحال منذ أبريل نيسان 2021، باستثناء مارس آذار من العام الحالي.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية 0.4 بالمئة مع صعود سهم أرامكو 1.1 بالمئة وارتفاع سهم مصرف الراجحي 0.6 بالمئة.

وزاد سهم أكوا باور 1.3 بالمئة بعد أن قالت الشركة إنها أبرمت عقدا يتضمن تطوير وبناء وتشغيل محطة ليلى للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 91 ميجاوات.

وفي قطر ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة 0.1 بالمئة مع صعود سهم صناعات قطر 0.7 بالمئة وسهم مصرف الريان 0.6 بالمئة.

وخارج منطقة الخليج نزل مؤشر الأسهم الرائدة المصري 0.2 بالمئة بعد مسح محبط لمديري المشتريات. وارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز جلوبال لمديري المشتريات في مصر إلى 47 من 46.9 في أبريل نيسان، لكنه ما زال أقل من مستوى 50 نقطة الذي يفصل بين النمو والانكماش.

وأظهر المسح أن نشاط القطاع الخاص غير النفطي في مصر انكمش للشهر الثامن عشر في مايو أيار، إذ أدت الأزمة الأوكرانية والقيود المفروضة على الواردات وانخفاض قيمة الجنيه إلى ضغوط على الأسعار.

ومع ذلك ارتفع سهم شركة حديد عز 4.6 بالمئة بعد أن أعلنت نتائجها الفصلية.