المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

دبي تبيع حصة أقلية في ميناء رئيسي ومنطقتي أعمال لصندوق كندي

دبي تبيع حصة أقلية في ميناء رئيسي ومنطقتي أعمال لصندوق كندي
دبي تبيع حصة أقلية في ميناء رئيسي ومنطقتي أعمال لصندوق كندي   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

دبي (رويترز) – تبيع دبي حصة أقلية في ميناء رئيسي ومنطقتي أعمال إلى صندوق تقاعد كندي بما سيساعد الشركة الحكومية التي تدير تلك المنشآت على تقليل عبء ديونها.

وقالت موانئ دبي العالمية (دي.بي وورلد) إن صندوق كيس دي ديبو إي بلاسمان دو كيبك (سي.دي.بي.كيو) سيحصل على حصة تبلغ نسبتها 22 بالمئة عبر مشروع مشترك جديد معها سيستثمر الصندوق الكندي بموجبه خمسة مليارات دولار في ثلاثة منشآت.

وأضافت دي.بي وورلد إن صندوق سي.دي.بي.كيو سيستثمر 2.5 مليار دولار في ميناء جبل علي، أكبر ميناء لعبور الشحنات في الشرق الأوسط، والمنطقة الحرة بجبل علي ومجمع الصناعات الوطنية. ومن المقرر أن يمول الصندوق المبلغ المتبقي عبر الاقتراض.

وقالت الشركة في بيان “تتضمن هذه العملية قيمة إجمالية للمشروع تبلغ حوالي 23 مليار دولار أمريكي للأصول الثلاثة”.

وأضافت أن الفرصة ستتاح لمستثمرين آخرين على المدى الطويل للحصول على حصة إضافية تصل قيمتها إلى ثلاثة مليارات دولار.

وقال سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة دي.بي ورلد “ستحقق الصفقة أيضا هدفنا في تقليل صافي الرافعة المالية لـدي .بي.ورلد إلى أقل من 4 أضعاف معدّل الدين الصافي إلى الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك”.

واقترضت دي.بي وورلد، أكبر شركة لإدارة الموانئ في العالم، 8.1 مليار دولار في 2020 لتمويل شراء دبي لحصة صغار المساهمين وإعادة الشركة للملكية الكاملة للحكومة.