المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

سهم علي الغانم وأولاده للسيارات يغلق عند 884 فلسا في أول تداول له بالكويت

سهم علي الغانم وأولاده للسيارات يغلق عند 884 فلسا في أول تداول له بالكويت
سهم علي الغانم وأولاده للسيارات يغلق عند 884 فلسا في أول تداول له بالكويت   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

من أحمد حجاجي

الكويت (رويترز) – أغلق سهم شركة علي الغانم وأولاده الكويتية للسيارات يوم الثلاثاء عند 884 فلسا (2.89 دولار) في أول أيام تداوله في السوق الأول ببورصة الكويت.

وخلال الجلسة، وصل سعر سهم الشركة إلى أعلى مستوى له وهو 966 فلسا، وبلغت قيمة التداولات على السهم 32.9 مليون دينار وحجم الأسهم المتداولة 36 مليون سهم.

يأتي ذلك بينما بلغت قيمة التداولات الإجمالية للبورصة التي لا تشمل تلك الخاصة بشركة علي الغانم يوم الثلاثاء 46.2 مليون دينار وحجم التداول 178.9 مليون سهم.

وشركة علي الغانم وأولاده للسيارات التي يعود تاريخها الفعلي لستينات القرن الماضي هي أول شركة سيارات عائلية خليجية يتم تداول أسهمها في سوق الأوراق المالية.

وقال فهد علي الغانم رئيس مجلس إدارة الشركة في مؤتمر صحفي في البورصة إن هذا الطرح “هو الاكبر في بورصة الكويت”.

وتحدث الغانم عن إمكانيات التوسع في أسواق أخرى قائلا “سنستمر في الانقضاض على أي فرصة داخل الكويت أو خارجها. لكن الوكالات القديمة المعروفة (للسيارات)، الفرص فيها محدودة”.

وأكد أن وجود الشركة في بورصة الكويت سيجعل الثقة فيها أكبر عند الوكلاء العالميين للسيارات وبالتالي تكون فرصها أفضل في الفوز بأي صفقات مستقبلية.

وشركة علي الغانم وأولاده للسيارات هي إحدى الشـركات المساهمة المتخصصة في مجال المركبات في الكويت والموزع الرسمي لعلامات تجارية عالمية، تضم سيارات ومركبات النقل الثقيل والمعدات، بالإضافة إلى قنوات التوزيع ومراكز الصيانة وقطع الغيار وخدمات تأجير السيارات وفحصها وغيرها من المنتجات والخدمات.

يبلغ رأسمال الشركة 27.75 مليون دينار، وفي سنة 2021 حققت إيرادات 169 مليون دينار و14.7 مليون دينار أرباحا صافية.

وقال رائد دياب نائب رئيس قسم البحوث في كامكو انفست إن إدراج الشركة لا شك أنه “حدث تاريخي وسيشجع شركات عائلية أخرى أن تدرج في البورصة لأن التجربة الأولى كانت ناجحة جدا”.

وقال دياب إن الإدراج جاء “في وقت مناسب جدا” لأن بورصة الكويت، ورغم تراجعها في الأسابيع القليلة الماضية، فإنها مازالت متماسكة بفضل العوامل الأساسية القوية التي تحيط بالسوق وأهمها ارتفاع أسعار النفط وزيادة النشاط الاقتصادي بعد التعافي من جائحة كورونا بالإضافة إلى نمو أرباح الشركات في الربع الأول من 2022.

وتوقع دياب أن يستمر الزخم على سهم شركة علي الغانم في الفترة المقبلة إلى أن يتحقق الاستقرار للسهم في السوق.

كان تحالف البنوك الاستثمارية ومدراء الاكتتاب في الشركة أعلن نجاح عملية الاكتتاب الخاص بها وتلقي طلبات أولية للاكتتاب قيمتها 1.08 مليار دينار (3.53 مليار دولار) بتغطية قاربت 11 مرة من قيمة الطرح.

واستهدف الاكتتاب طرح نحو 124.88 مليون سهم من أسهم الشركة بسعر بلغ 793 فلسا للسهم الواحد وبقيمة إجمالية تصل إلى 99 مليون دينار للمستثمرين المؤهلين من أجل زيادة قاعدة المساهمين كأحد المتطلبات الأساسية للإدراج في السوق الأول لبورصة الكويت.

ويتكون تحالف البنوك الاستثمارية من شركة الاستثمارات الوطنية الكويتية كمنسق رئيسي ومدراء الاكتتاب المشتركين والذي ضم شركة المجموعة المالية هيرميس الإمارات المحدودة وشركة كامكو للاستثمار الكويتية وشركة بيتك كابيتال الكويتية.

ودشنت الشركة في عام 2009 أول أعمالها خارج الكويت من خلال توزيع علامتي (بي.إم.دبليو) وميني في السوق العراقي، كما دخلت السوق المصري بالشراكة مع شركاء آخرين ومن المقرر أن تبدأ عملياتها في مصر في النصف الثاني من 2022، إذ ستكون الموزع الرسمي الجديد لسيارات (بي.إم.دبليو) وميني.

وهبط مؤشر السوق الأول يوم الثلاثاء 0.37 بالمئة والسوق الرئيسي 50 بنسبة 0.86 بالمئة والسوق الرئيسي 0.69 بالمئة والسوق العام 0.44 بالمئة.

وهبطت أسهم شركة أعيان للإجارة والاستثمار 10.6 بالمئة والاستثمارات الوطنية الكويتية 7.1 بالمئة وبيت التمويل الكويتي 0.9 بالمئة.

(الدولار = 0.3060 دينار)