المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

نمو الناتج المحلي الإجمالي السعودي 9.9% في الربع الأول متجاوزا التوقعات

نمو الناتج المحلي الإجمالي السعودي 9.9% في الربع الأول متجاوزا التوقعات
بقلم:  Reuters

دبي (رويترز) – أظهرت بيانات رسمية يوم الثلاثاء نمو الناتج المحلي الإجمالي للسعودية 9.9 بالمئة في الربع الأول، بما يزيد على تقدير أولي الشهر الماضي بلغ 9.6 بالمئة.

وقالت مونيكا مالك، كبيرة الاقتصاديين في بنك أبوظبي التجاري، إن هذا هو أسرع نمو منذ الربع الثالث في 2011 فيما يرجع بالأساس إلى زيادة إنتاج النفط.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء “يعود هذا النمو الاقتصادي بالأساس إلى الارتفاع الكبير الذي حققته الأنشطة النفطية والذي بلغ 20.3 في المئة”.

وكان نمو الناتج المحلي الإجمالي أعلى 2.6 في المئة عن الربع الرابع، بينما ارتفع النشاط النفطي 2.9 في المئة على أساس فصلي.

وقالت هيئة الإحصاء إن أنشطة البترول والغاز الطبيعي كانت أكبر مساهم في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 32.4 في المئة.

وارتفع النشاط غير النفطي 3.7 بالمئة أو 0.9 بالمئة عن الربع السابق. كما ارتفع النشاط الحكومي 2.4 في المئة على أساس سنوي، لكنه تراجع 0.9 في المئة عن الربع الرابع.

وقالت هيئة الإحصاء “شهدت جميع الأنشطة الاقتصادية معدلات نمو إيجابية على أساس سنوي” في الربع الأول من 2022.

وأظهرت البيانات نمو أنشطة تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق 6.3 في المئة مقارنة بالعام السابق، بينما نمت الصادرات 22.1 بالمئة.

وبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 26961 ريالا (7187 دولارا) في الربع الأول من عام 2022، في ارتفاع بنسبة 33.8 بالمئة عن نفس الربع من عام 2021.

وقالت مالك “البيانات الأساسية ما زالت تشير إلى وتيرة صحية للتوسع في القطاع غير النفطي”.

وأضافت “السعودية في وضع قوي للغاية نظرا لطاقة (إنتاج) النفط المحدودة وأسعاره المرتفعة”.

ووافقت السعودية ودول أخرى في منظمة أوبك+ على تأجيل زيادات إنتاج النفط لتعويض خسائر الإنتاج الروسية جراء العقوبات الغربية على موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا.

وكان صندوق النقد الدولي رفع في أبريل نيسان توقعات النمو الاقتصادي للسعودية، أكبر مُصدر للنفط في العالم، إلى 7.6 بالمئة في 2022، بسبب ارتفاع إنتاج النفط وأسعاره، من 3.2 بالمئة في 2021.

(الدولار = 3.7511 ريال)