المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مؤشرات بورصة الكويت تغلق على هبوط مع انخفاض الأسواق العالمية

مؤشرات بورصة الكويت تغلق على هبوط مع انخفاض الأسواق العالمية
مؤشرات بورصة الكويت تغلق على هبوط مع انخفاض الأسواق العالمية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

الكويت (رويترز) – أغلقت مؤشرات بورصة الكويت يوم الأحد على هبوط حاد متأثرة بالأسواق العالمية التي انخفضت مؤشراتها الجمعة بعد إعلان أرقام التضخم الأمريكية في مايو أيار.

وأغلق مؤشر السوق الأول الكويتي منخفضا 2.1 بالمئة والسوق الرئيسي 50 بنسبة 1.6 بالمئة والسوق الرئيسي 1.1 بالمئة ومؤشر السوق العام 1.9 بالمئة.

وكانت الأسهم الأمريكية أغلقت على انخفاض حاد يوم الجمعة وسجلت أكبر هبوط أسبوعي بالنسبة المئوية منذ يناير كانون الثاني، حيث أظهر تقرير وزارة العمل الأمريكية أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع بنسبة واحد بالمئة الشهر الماضي بعد ارتفاعه 0.3 بالمئة في أبريل نيسان.

وقال رائد دياب نائب رئيس قسم البحوث في كامكو إنفست لرويترز إن هبوط يوم الأحد سببه تأثر معنويات المستثمرين في بورصة الكويت سلبا بالبيانات الأمريكية وتزايد القلق من حدوث مزيد من رفع الفائدة في الولايات المتحدة.

وقال دياب أيضا إن المستثمرين لا يزالون متخوفين من تأثير الحرب على روسيا وتعطل سلاسل الإمداد بالإضافة إلى أزمة الغذاء العالمية مشيرا إلى أن بورصة الكويت “هي جزء من العالم”.

وقال إن أساسيات الاقتصاد الكويتي لا تزال متينة وأسعار النفط العالية ترفع التوقعات بتحقيق فائض في الميزانية وهو ما يدعم مزيدا من الإنفاق الحكومي على المشاريع والذي تستفيد منه شركات القطاع الخاص والمستثمرون مشيرا إلى أن إقبال المستثمرين الأجانب على الشراء مبني على حقائق قوة الاقتصاد الكويتي.

وهبطت أسهم بيت التمويل الكويتي ثلاثة بالمئة وشركة أولاد علي الغانم للسيارات 1.9 بالمئة وزين للاتصالات المتنقلة 1.2 بالمئة والبنك الأهلي المتحد البحريني 3.4 بالمئة.

كما هبطت أسهم أجيليتي للمخازن العمومية 1.6 بالمئة والاستثمارات الوطنية 4.8 بالمئة وعقارات الكويت 4.6 بالمئة.

وبلغت قيمة التداولات 51.8 مليون دينار وكمية الأسهم المتداولة 169.6 مليون سهم.