المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

إسرائيل والهند تستعدان لاستئناف مفاوضات اتفاقية للتجارة الحرة

Norway wealth fund puts India's Adani Ports, other companies on watch list
Norway wealth fund puts India's Adani Ports, other companies on watch list   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

من ستيفن شير

القدس (رويترز) – قالت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية يوم الاثنين إن إسرائيل والهند تستعدان لاستئناف المحادثات بشأن اتفاقية للتجارة الحرة، مضيفة أن وفدا هنديا وصل إلى القدس لمناقشة القواعد الإطارية وتنسيق التوقعات بشأن المفاوضات.

اتفقت الهند وإسرائيل في أكتوبر تشرين الأول الماضي على استئناف محادثات التجارة الحرة بهدف توقيع اتفاق بحلول منتصف عام 2022.

وقالت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية إن فريقا كبيرا من قطاع الصناعة والتجارة في الهند سيلتقي مع نظيره من الإسرائيليين لمناقشة القواعد الأساسية، لكنها لم تحدد موعد استئناف المفاوضات الفعلية.

وتوطدت العلاقات بين إسرائيل والهند في السنوات الثماني منذ أن تولى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي السلطة، وشكل البلدان عددا من الشراكات الاستراتيجية والعسكرية والتكنولوجية خلال تلك الفترة.

وبلغ إجمالي التجارة الثنائية بين إسرائيل والهند 6.3 مليار دولار في 2021 ارتفاعا من 200 مليون دولار في 1992 عندما بدأ البلدان علاقات دبلوماسية، وأصبحت إسرائيل من أكبر موردي الأسلحة للهند إلى جانب الولايات المتحدة وروسيا.

وقالت وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية أورنا باربيفاي في بيان “نتشارك في تحديات مماثلة في مجموعة واسعة من المجالات، من الزراعة والمناخ والمياه إلى الأمن الداخلي والتكنولوجيا المالية والسيبرانية”.

ووصفت العلاقة بين البلدين بأنها “استراتيجية” وقالت إن اتفاقية التجارة الحرة ستعزز التعاون الحالي بشكل كبير.

ووقعت إسرائيل الشهر الماضي اتفاقية للتجارة الحرة مع الإمارات.

وتهدف الهند إلى توقيع اتفاقيات تجارية جديدة مع عدة دول من بينها أستراليا والإمارات وبريطانيا وكندا من أجل تعزيز الصادرات ومساعدة البلاد على التعافي بشكل أسرع من التباطؤ الناجم عن جائحة فيروس كورونا.