المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الذهب يرتفع مع تراجع الدولار قبيل قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي

الذهب يرتفع مع تراجع الدولار قبيل قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي
الذهب يرتفع مع تراجع الدولار قبيل قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

(رويترز) – ارتفعت أسعار الذهب أكثر من واحد بالمئة يوم الأربعاء بدعم من تراجع الدولار، إذ يتأهب المستثمرون لرفع شديد محتمل لسعر الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 1.2 بالمئة إلى 1829.99 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1225 بتوقيت جرينتش، بينما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.1 بالمئة إلى 1832.70 دولار.

وهبط مؤشر الدولار 0.2 بالمئة خلال اليوم، بعد أن اقترب من أعلى مستوى في 20 عاما في الجلسة السابقة، في حين تراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات أيضا من أعلى مستوياتها في عدة سنوات. 

وقال أولي هانسن المحلل في ساكسو بنك إن المعدن الأصفر عالق بين “أولئك الذين يركزون على العوائد وتأثيرها السلبي المحتمل على الذهب، وفي المقابل لدينا الخطر المتزايد لركود تضخمي”.

دفعت بيانات التضخم الأمريكية التي جاءت أعلى من المتوقع الأسبوع الماضي المستثمرين لرفع توقعهم للزيادة التي سيقررها مجلس الاحتياطي الاتحادي لأسعار الفائدة إلى 75 نقطة أساس بدلا من 50 نقطة أساس لتهدئة ضغوط الأسعار المتزايدة. 

ويُنظر إلى الذهب غالبا على أنه أصل آمن في أوقات الضبابية الاقتصادية، ولكن ارتفاع أسعار الفائدة وعوائد السندات يؤدي لزيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائدا. 

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 1.9 بالمئة إلى 21.48 دولار للأوقية بينما زاد البلاتين 2.1 بالمئة إلى 939.88 دولار، وصعد البلاديوم 1.2 بالمئة إلى 1،836.85 دولار.