المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

زيادة مبيعات المنازل في تركيا في مايو للمثلين والروس يتصدرون قوائم المشترين الأجانب

زيادة مبيعات المنازل في تركيا في مايو للمثلين والروس يتصدرون قوائم المشترين الأجانب
زيادة مبيعات المنازل في تركيا في مايو للمثلين والروس يتصدرون قوائم المشترين الأجانب   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

إسطنبول (رويترز) – أظهرت بيانات معهد الإحصاء التركي يوم الأربعاء ارتفاع مبيعات المنازل في تركيا بنسبة 107.5 بالمئة في مايو أيار مقارنة بالعام الماضي إلى 122768 منزلا، مع تصدر الروس لقوائم المشترين الأجانب للشهر الثاني على التوالي.

وقال المعهد إن المبيعات للأجانب قفزت بنسبة 235.7 بالمئة على أساس سنوي إلى 5962 وحدة، في مسعاهم للاستفادة من خطة حكومية بمنح الجنسية التركية لمن يشترون منازل.

وقال مسؤولون في القطاع إن المبيعات للأجانب زادت قبل أن يدخل قانون، يرفع الحد الأدنى لقيمة الشراء بموجب الخطة إلى 400 ألف دولار بدلا من 250 ألف دولار، حيز التنفيذ هذا الأسبوع.

وقالت جول جول، مؤسسة شركة جولدن ساين لبيع العقارات، إن الأجانب دخلوا إلى سوق العقارات بأعداد كبيرة بعد الإعلان عن الإجراء في الشهر الماضي.

وأضافت “قام الأجانب بعمليات شراء مكثفة حتى لا يتأثروا بارتفاع الأسعار”.

وتصدر المواطنون الروس القائمة مرة أخرى في مايو أيار بشراء 1275 منزلا بزيادة عن 1152 في أبريل نيسان. وجاء بعدهم الإيرانيون والعراقيون. ووفقا للبيانات، شكل الروس والأوكرانيون أكثر من 25 بالمئة من المبيعات للأجانب.

وتقول شركات عقارية كثيرة إن الأثرياء الروس يضخون الأموال في العقارات بتركيا والإمارات، سعيا لملاذ مالي آمن في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا والعقوبات الغربية على روسيا.

ويقدر مسؤولو القطاع أن مبيعات المنازل للأجانب ضخت عشرة مليارات دولار في الاقتصاد في عام 2021، حيث وصلت المبيعات إلى 58576 وحدة.