المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وزير: حرائق الغابات في جنوب غرب تركيا تحت السيطرة إلى حد كبير

وزير: حرائق الغابات في جنوب غرب تركيا تحت السيطرة إلى حد كبير
وزير: حرائق الغابات في جنوب غرب تركيا تحت السيطرة إلى حد كبير   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

إسطنبول (رويترز) – قال وزير الغابات التركي وحيد كيريشتشي إن حريق غابات في جنوب غرب البلاد تمت السيطرة عليه إلى حد كبير يوم الأربعاء، بعد أن أعادت مشاهد احتراق الغابات للأذهان صور حرائق العام الماضي التي دمرت عشرات الآلاف من الهكتارات في جميع أنحاء المنطقة.

وأظهرت لقطات من الجو نشرتها سلطات الغابات المحلية في وقت سابق تصاعد أعمدة من الدخان من المنطقة مع انتشار حرائق تؤججها رياح قوية عبر الغابات في منطقة ذات كثافة سكانية منخفضة.

كان مسؤولون قالوا إن رجال الإطفاء يكافحون النيران من الجو والأرض. ولم يعرف بعد سبب الحريق الذي بدأ حوالي الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي (1700 بتوقيت جرينتش) يوم الثلاثاء.

وأضاف كيريشتشي أن الرطوبة المرتفعة ودرجات الحرارة المنخفضة نسبيا كانت من العوامل الإيجابية مقارنة بظروف الطقس الجاف والحار للغاية خلال حرائق العام الماضي.

وأوضح، متحدثا في منطقة بوردوبيت بالقرب من منتجع مرمريس المطل على بحر إيجه حيث اندلع الحريق “نأمل أن تنتهي هذه المشكلة اليوم. يمكننا أن نقول بحذر إن الحريق تمت السيطرة عليه إلى حد كبير”.

وأكد أن نشاط الرياح يعني أن الحريق يمكنه مع ذلك أن ينتشر لأماكن أخرى.

وقال المسؤولون إن قرابة 1500 فرد وأكثر من 360 مركبة و20 طائرة هليكوبتر و14 طائرة تشارك في جهود مكافحة الحريق.

وقالت هيئة معنية بمراقبة الطقس تابعة للاتحاد الأوروبي إن حرائق الصيف الماضي كانت الأشد على الإطلاق في تركيا مشيرة إلى أن حوض البحر المتوسط ​​أصبح بؤرة لحرائق الغابات.

وتعرضت حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان لانتقادات لعدم استعدادها الكافي لمواجهة حرائق العام الماضي. ودافعت عن نفسها بالقول إن الحرائق كانت الأسوأ في تاريخ تركيا.

ويقول العلماء إن تغير المناخ الناتج عن أنشطة البشر يجعل موجات الحر أكثر تكرارا وأشد حدة.