المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الرئيس التنفيذي لكونوكو فيليبس يحذر من نقص المعروض النفطي وتقلب الأسعار

الرئيس التنفيذي لكونوكو فيليبس يحذر من نقص المعروض النفطي وتقلب الأسعار
الرئيس التنفيذي لكونوكو فيليبس يحذر من نقص المعروض النفطي وتقلب الأسعار   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

هيوستون (رويترز) – حذر رايان لانس الرئيس التنفيذي لشركة كونوكو فيليبس من نقص وشيك في النفط الخام وتقلب الأسعار، مشيرا إلى محدودية الطاقة الفائضة في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وتباطؤ زيادة الإنتاج الأمريكي في المستقبل.

عرض لانس، رئيس أكبر منتج مستقل للنفط في الولايات المتحدة، نظرة متشددة بشأن الإمدادات المستقبلية في تصريحات لتجمع (منتدى منتجي هيوستون) النفطي.

جاءت تصريحاته بعد أيام من عودة الرئيس الأمريكي جو بايدن من السعودية دون نجاح في التوصل إلى اتفاق يتعلق بزيادة مجموعة أوبك+ الإنتاج.

وقال لانس “في النهاية، سيعود الطلب إلى مستويات ما قبل الجائحة” محذرا من افتقار أوبك لطاقة إضافية ومن تباطؤ زيادة الإنتاج الأمريكي مستقبلا. وأضاف “هناك أزمة مقبلة في الإمدادات”.

وقال إن الإمارات والسعودية يمكن أن تضيفا مليونًا أو مليوني برميل يوميا بمرور الوقت، لكن “باقي أعضاء أوبك+ يجد صعوبة (في الوصول إلى سقف الإنتاج)“، ومنها نيجيريا وأنجولا وليبيا.

وأفاد بأن إنتاج الولايات المتحدة من النفط يزداد ببطء. وكان قد ارتفع بمقدار أربعة ملايين برميل يوميا في السنوات الثلاث المنتهية في ديسمبر كانون الأول 2019.

وقال “(إنتاج) الولايات المتحدة سينمو بمعدل مليون برميل يوميا هذا العام … ومن المحتمل أن ننمو بما يقرب من مليون برميل أخرى العام المقبل. لكننا نبدأ نوعا من الاستقرار”.

وقال إن الطلب على النفط في نهاية المطاف سيتجاوز مستويات ما قبل الجائحة، ومن المحتمل أن تكون ذروة الطلب بعد عشرة أعوام إلى 20 عاما أخرى. وأضاف لانس أن المخاوف بشأن الركود ستؤدي إلى مزيد من التقلبات في السوق.