المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أرامكو تستحوذ على وحدة زيوت التشحيم التابعة لفالفولين مقابل 2.65 مليار دولار

أرامكو تستحوذ على وحدة زيوت التشحيم التابعة لفالفولين مقابل 2.65 مليار دولار
أرامكو تستحوذ على وحدة زيوت التشحيم التابعة لفالفولين مقابل 2.65 مليار دولار   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

(رويترز) – وافقت شركة فالفولين على بيع وحدتها لصناعة زيوت التشحيم ومواد التبريد ومنتجات أخرى تتعلق بالسيارات لشركة أرامكو السعودية المملوكة للدولة مقابل 2.65 مليار دولار نقدا، بهدف زيادة التركيز على أنشطة خدمات التجزئة.

يأتي الاتفاق الذي أُعلن عنه يوم الاثنين في إطار خطة الشركة لفصل الوحدتين، مع استخدام عائدات البيع لدعم التوسع في أنشطة مراكز خدمة السيارات التي تديرها فالفولين في أنحاء الولايات المتحدة. 

وبالنسبة لأرامكو، يعزز ذلك رهانها على الطلب طويل الأجل على البتروكيماويات. وتعمل شركة النفط العملاقة على توسيع وجودها في قطاع المصب، قطاع التكرير والتسويق، واشترت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) في عام 2020.

وارتفعت أسهم فالفولين بنحو أربعة بالمئة في تعاملات ما قبل فتح السوق، في حين زاد سهم أرامكو قليلا.

وقال النائب الأعلى للرئيس للتكرير والمعالجة والتسويق في أرامكو، محمد بن يحيى القحطاني “يتوافق قطاع المنتجات العالمية التابع لشركة فالفولين تماما مع إستراتيجية النمو التي تنتهجها أرامكو السعودية فيما يتعلق بزيوت التشحيم لأنها ستضيف قيمة لإنتاجنا من زيوت الأساس حول العالم، وكذلك ستطوّر قدراتنا في البحث والتطوير في هذا المجال، وأيضا ستمكننا من الانتفاع بعلاقاتنا مع شركات تصنيع المعدات الأصلية”.

وجلبت تلك الأنشطة إيرادات بلغت 1.76 مليار دولار العام الماضي، وهو ما يمثل ما يقرب من 60 بالمئة من مبيعات فالفولين، ومن المتوقع أن تنمو بنسبة 24 بالمئة في الربع الثالث.

وقالت فالفولين إنها ستستخدم أيضا عائدات البيع لتسريع عمليات إعادة شراء أسهم وخفض الديون.

وستمتلك أرامكو العلامة التجارية لفالفولين لجميع استخدامات المنتجات على مستوى العالم.