المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أول سفينة تحمل حبوبا أوكرانية ترسو قبالة الساحل التركي

أول سفينة تحمل حبوبا أوكرانية ترسو قبالة الساحل التركي
أول سفينة تحمل حبوبا أوكرانية ترسو قبالة الساحل التركي   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

اسطنبول (رويترز) – رست أول سفينة تحمل حبوبا تغادر موانئ أوكرانية منذ بدء الحرب بسلام قبالة ساحل تركيا يوم الثلاثاء، بينما قال مسؤول تركي كبير إن أنقرة تتوقع أن تغادر سفينة حبوب واحدة أوكرانيا كل يوم مادام اتفاق التصدير ساريا.

ورست السفينة رازوني، التي تحمل 26 ألف و527 طنا من الذرة إلى لبنان، قرب مدخل البوسفور من البحر الأسود عند حوالي الساعة 1800 بتوقيت جرينتش بعد نحو 36 ساعة من مغادرتها ميناء أوديسا الأوكراني.

ومن المتوقع أن يقوم وفد من مركز التنسيق المشترك في إسطنبول، حيث يعمل موظفون روس وأوكرانيون وأتراك ومن الأمم المتحدة، بتفتيش السفينة عند الساعة 0700 بتوقيت جرينتش يوم الأربعاء، حسبما قالت وزارة الدفاع التركية.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك للصحفيين في نيويورك “نأمل بأنه ستكون هناك مزيد من التحركات المتجهة إلى الخارج غدا… هذه عملية دقيقة وصعبة ومعقدة لكن هناك تحركات أخرى مزمعة.”

وأضاف أنه توجد حوالي 27 سفينة في الموانئ الأوكرانية الثلاثة التي يشملها اتفاق التصدير جاهزة لنقل الحبوب.

وتهدف الصادرات من أحد أكبر منتجي الحبوب في العالم للمساعدة في تخفيف أزمة غذائية عالمية.

وقال المسؤول التركي، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن رحيل السفينة رازوني تأجل ليومين بسبب “مشكلات فنية” جرى معالجتها الآن وإن تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي تتوقع أن العمل في ممر العبور الآمن سيكون على ما يرام.

وفي إطار الاتفاق، تراقب الأطراف الأربعة الشحنات وتقوم بعمليات تفتيش انطلاقا من مركز التنسيق المشترك في اسطنبول التي تقع على جانبي مضيق البوسفور الذي يربط البحر الأسود بالأسواق العالمية.