المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الحوثيون يخفضون أسعار بنزين السيارات 14% في شمال اليمن

الحوثيون يخفضون أسعار بنزين السيارات 14% في شمال اليمن
بقلم:  Reuters

عدن (رويترز) – قال مسؤولون وسكان في العاصمة اليمنية صنعاء إن شركة النفط التابعة لحركة الحوثيين خفضت أسعار البنزين في مناطق سيطرتها في شمال وغرب اليمن بنسبة 14 بالمئة، وذلك للمرة الأولى منذ سنوات بعد تراجع الأسعار العالمية لمشتقات النفط.

وأبلغ مواطنون رويترز بأنه بموجب القرار، الذي بدأ سريانه يوم السبت، انخفض سعر جالون البنزين سعة 20 لترا في محطات الوقود الحكومية إلى 12 ألف ريال (21.5 دولار)، أي بواقع 600 ريال للتر الواحد، من 14 ألف ريال.

كما نزل سعر جالون الديزل سعة 20 لترا إلى 13800 ريال من 15 ألف ريال.

وكانت شركة النفط في صنعاء رفعت في الثالث من يوليو تموز سعر جالون البنزين إلى 14 ألف ريال من 12800 ريال.

وبقي سعر جالون البنزين سعة 20 لترا في محطات الوقود الحكومية في عدن جنوبي البلاد، حيث يقع مقر الحكومة المعترف بها دوليا، عند 19800 ريال، بعد أن زادت شركة النفط في عدن سعره في الرابع من يونيو حزيران.

وقال مسؤول في شركة النفط التابعة للحوثيين في صنعاء لرويترز إن سبب خفض سعر البنزين المستورد هو هبوط أسعار النفط عالميا. وكان الحوثيون قرروا في مايو أيار 2015 تحرير أسعار المشتقات النفطية وربط أسعار بيعها محليا بالأسعار العالمية.

وتراجع إنتاج اليمن من النفط إلى 60 ألف برميل يوميا وفقا لبيانات رسمية، نزولا من 150-200 ألف برميل يوميا قبل الحرب المستمرة منذ سبع سنوات بين التحالف الذي تقوده السعودية وجماعة الحوثي المتحالفة مع إيران.

وجدد الطرفان المتحاربان في اليمن الأسبوع الماضي هدنة لمدة شهرين برعاية الأمم المتحدة كانت قد تم التوصل إليها للمرة الأولى في أبريل نيسان.

وساهمت الهدنة في دخول 29 ناقلة وقود إلى ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون من أصل 36 خلال أربعة أشهر من الهدنة، مما ساعد على الحفاظ على سير الخدمات العامة.

(سعر الدولار في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين يساوي 560 ريالا وفي مناطق سيطرة الحكومة يساوي 1160 ريالا)