المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وثيقة: سالك للتعرفة المرورية بدبي تبيع 20% من الأسهم في طرح أولي

وثيقة: سالك للتعرفة المرورية بدبي تبيع 20% من الأسهم في طرح أولي
وثيقة: سالك للتعرفة المرورية بدبي تبيع 20% من الأسهم في طرح أولي   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

من هديل الصايغ

دبي (رويترز) – قالت شركة سالك للتعرفة المرورية في دبي يوم الاثنين إنها ستبيع 20 في المئة من أسهمها عبر طرح عام أولي، وهي ثالث كيان مرتبط بالدولة يسعى للإدراج هذا العام في برنامج يهدف إلى جذب اهتمام المستثمرين إلى البورصة المحلية.

وبحسب نشرة الإصدار، فإن سالك، التي تم تدشينها في عام 2007 ولديها 3.6 مليون سيارة مسجلة في نظام الرسوم، ستبيع 1.5 مليار سهم.

وذكرت مصادر لرويترز أن الشركة تتطلع إلى جمع نحو مليار دولار من بيع الأسهم، فيما يقيم الشركة عند حوالي خمسة مليارات دولار.

وقال إبراهيم الحداد الرئيس التنفيذي للشركة في مقابلة إن سالك عقدت سلسلة من الاجتماعات مع مستثمرين قبل الطرح العام الأولي، فيما أكد الاهتمام بالطرح وتوقعات المستثمرين.

وقال الحداد “سالك هي إحدى الأصول عالية الجودة والانطباعات التي تلقيناها من المستثمرين تؤكد هذه الحقيقة، مما يتيح لنا أن نكون انتقائيين حقا عندما يتعلق الأمر بالمستثمرين الاستراتيجيين الذين نريد جلبهم”.

وأضاف أن الشركة تجري مناقشات مع مستثمرين رئيسيين محتملين.

وسالك أحدث شركة تسيطر عليها الدولة تعلن عن بيع أسهم في طرح عام في إطار مبادرة حكومية لإدراج عشر شركات مرتبطة بالدولة.

وجمعت هيئة كهرباء ومياه دبي في أبريل نيسان 6.1 مليار دولار في طرحها العام الأولي، وهو الأكبر في المنطقة منذ عملية طرح قياسية بالسعودية في 2019.

وتتوقع سالك توزيع أول أرباح عن النصف الثاني من عام 2022 بحلول أبريل نيسان 2023. وتعتزم الشركة دفع 100 بالمئة من صافي الربح القابل للتوزيع اعتبارا من عام 2023.

وقالت سالك إنها يمكن أن تقدم ما يسمى التسعير المرن الذي يمكن أن يشهد، على سبيل المثال، تحصيل رسوم أعلى لاستخدام حارات معينة خلال ساعات الذروة لتقليل الزحام.

وأعلنت سالك عن أرباح أساسية قدرها 800 مليون درهم (217.82 مليون دولار) في النصف الأول من هذا العام، مقارنة مع 637.41 مليون درهم في الفترة نفسها من عام 2021.

ويتضمن الطرح العام الأولي لسالك ثلاث شرائح- واحدة للأفراد والثانية للمستثمرين المحترفين والثالثة للموظفين.

(الدولار= 3.6727 درهم)