المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

العراق يزيد إنتاج النفط في أغسطس ويخفق في تحقيق صادرات الجنوب المستهدفة

العراق يزيد إنتاج النفط في أغسطس ويخفق في تحقيق صادرات الجنوب المستهدفة
العراق يزيد إنتاج النفط في أغسطس ويخفق في تحقيق صادرات الجنوب المستهدفة   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

من روينا إدواردز

(رويترز) – أظهرت بيانات من شركة تسويق النفط العراقية (سومو) أن إنتاج العراق من النفط الخام ارتفع بمقدار 67 ألف برميل يوميا في أغسطس آب مقارنة بشهر يوليو تموز لكن الصادرات من جنوب البلاد ظلت مقيدة بسبب تأخيرات في تحديث البنية التحتية.

وأظهرت البيانات التي اطلعت عليها رويترز أن العراق أنتج 4.651 مليون برميل يوميا من الخام في أغسطس آب، وهو ما يتفق مع حصته بموجب اتفاق أوبك+، لكن الصادرات تراجعت 62 ألف برميل يوميا، مما دفع بغداد إلى توجيه الفائض من إمدادات أغسطس آب إلى صهاريج التخزين والاستهلاك المحلي.

ولم تنجح زيادة صادرات محافظة البصرة بجنوب العراق في تعويض انخفاض في الشحنات بواقع 45 ألف برميل يوميا من إقليم كردستان العراق، حيث ارتفعت الصادرات المحافظة بمقدار 25 ألف برميل يوميا فقط عن يوليو تموز إلى 3.25 مليون برميل يوميا في أغسطس آب.

وواجهت محاولة العراق زيادة طاقته التصديرية عبر موانئه على الخليج انتكاسات بسبب تأخيرات في تحديث محطات الضخ.

وخططت شركة نفط البصرة المملوكة للدولة لزيادة الطاقة التصديرية للجنوب إلى 3.35 مليون برميل يوميا في أغسطس آب وإلى 3.45 مليون برميل يوميا بحلول سبتمبر أيلول مقارنة بنحو 3.3 مليون برميل يوميا حاليا.

وجاء الهدف الجديد للتصدير بعد أن تخلفت شركة نفط البصرة عن الموعد المحدد للوصول بالطاقة التصديرية إلى 3.45 مليون برميل يوميا في الربع الثاني.