المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

ستوكس 600 الأوروبي يهبط بفعل خسائر لأسهم السلع الأولية، لكن أسهم المرافق ترتفع

ستوكس 600 الأوروبي يهبط بفعل خسائر لأسهم السلع الأولية، لكن أسهم المرافق ترتفع
ستوكس 600 الأوروبي يهبط بفعل خسائر لأسهم السلع الأولية، لكن أسهم المرافق ترتفع   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

(رويترز) – تراجعت سوق الأسهم الأوروبية يوم الأربعاء مدفوعة بخسائر لأسهم شركات السلع الأولية بعد بيانات تجارية باهتة من الصين زادت المخاوف حيال تباطؤ اقتصادي عالمي، لكن أسهم شركات المرافق قفزت بفعل تقرير عن تغيير تنظيمي.

وأغلق مؤشر أسهم شركات التعدين المنكشفة على الصين منخفضا 2.3 في المئة في حين تراجعت أسهم شركات النفط والغاز الأوروبية 3.1 بالمئة حاذية حذو هبوط في أسعار المعادن والخام.

وقاد المؤشران انخفاضات في المؤشر القياسي الأوروبي ستوكس 600 الذي أنهى الجلسة منخفضا 0.6 بالمئة بعد أن سجل مكاسب هامشية في الجلسة السابقة.

وخالفت أسهم شركات المرافق الأوروبية اتجاه السوق لتغلق على مكاسب تراوحت من 3.4 في المئة إلى 13.3 بالمئة بعد أن اقترح الاتحاد الأوروبي سقفا لسعر الغاز الروسي أعقبة تهديد من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بقطع كل إمدادات الطاقة إذا اتخذ التكتل مثل هذه الخطوة. ويخطط الاتحاد الأوروبي أيضا لسقف لسعر الكهرباء من محطات التوليد التي لا تعمل بالغاز.

وتترقب السوق اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الأوروبي يوم الخميس الذي يتوقع كثير من المحللين أن يرفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس لكبح تضخم قياسي مرتفع في المنطقة.