المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

رئيس الوزراء: العجز المتوقع في ميزانية أوكرانيا لعام 2023 يبلغ 38 مليار دولار

رئيس الوزراء: العجز المتوقع في ميزانية أوكرانيا لعام 2023 يبلغ 38 مليار دولار
بقلم:  Reuters

كييف (رويترز) – نقلت وكالة انترفاكس للأنباء عن رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال قوله يوم الأربعاء إن أوكرانيا تتوقع عجزا في الميزانية قدره 38 مليار دولار العام القادم سيجري تغطيته بشكل رئيسي بتمويل من صندوق النقد الدولي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وقال شميهال إن سندات وضرائب الحرب ستساعد أيضا في تغطية العجز، مضيفا أنه يأمل بالتوصل لاتفاق حول برنامج تمويل جديد مع صندوق النقد الدولي للعام القادم.

وقال إنه يتوقع أن تقدم الولايات المتحدة 18 مليار دولار وأن يقدم الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي مساهمة قدرها 12 مليار دولار لكل منهما لمساعدة أوكرانيا في تغطية العجز.

وأضاف أن أوكرانيا ستحصل على مساعدات تمويلية للعام الحالي قيمتها الإجمالية ثمانية مليارات يورو من الاتحاد الأوروبي، منها ثلاثة مليارات يورو “في شكل منحة”.

وأعلن رئيس الوزراء أيضا عن اتفاقية مع الولايات المتحدة لتوريد ملياري متر مكعب من الغاز الطبيعي على مدار الربع الرابع من 2022 والأشهر الثلاثة الأولى من 2023 لدعم احتياطيات أوكرانيا من الغاز للشتاء.

وتعرض اقتصاد أوكرانيا لتدمير جراء الغزو الروسي وتشير أحدث تقديرات البنك الدولي إلى أن الناتج المحلي الإجمالي سينكمش بما يتراوح بين 30 بالمئة و35 بالمئة هذا العام.

وتعتمد البلاد على صادرات السلع الأولية التي تضررت بشدة من هبوط في الإنتاج بسبب القتال وأيضا محدودية قدرات التصدير.