ارتفاع سهم برجيل الإماراتية 15.5٪ بعد طرح عام أولي بقيمة 300 مليون دولار

ارتفاع سهم برجيل الإماراتية 15.5٪ بعد طرح عام أولي بقيمة 300 مليون دولار
بقلم:  Reuters

من يوسف سابا

دبي (رويترز) – ارتفع سهم شركة برجيل القابضة، التي تتخذ من أبوظبي مقرا لها، 15.5 بالمئة يوم الاثنين، وهو أول يوم تداول له، بعد أن جمعت الشركة 1.1 مليار درهم (299.49 مليون دولار) من خلال الإدراج في البورصة.

وجرى تداول أسهم برجيل عند 2.31 درهم للسهم الساعة 0905 بتوقيت جرينتش ارتفاعا من سعر الطرح العام الأولي البالغ درهمين للسهم، وهو الحد الأدنى لنطاق سعري بين درهمين و2.45 درهم أُعلن في 30 سبتمبر أيلول.

وإدراج برجيل هو الأحدث في سلسلة طروح عامة أولية لشركات في منطقة الخليج. وأدرجت دبي المجاورة ثلاثة كيانات مرتبطة بالدولة هذا العام، كما تم إدراج عدد آخر من الشركات في أبوظبي والمملكة العربية السعودية التي تسعى لجعل بورصتها من بين أكبر ثلاث بورصات في العالم.

وقالت برجيل، التي تدير 16 مستشفى و23 مركزا طبيا، في بيان “حققت عملية الطرح عائدات إجمالية قدرها 1.1 مليار درهم إماراتي مقابل طرح 11 بالمئة من إجمالي رأس مال الشركة المُصدر، حيث بلغ إجمالي الطلب على الطرح العام الأولي أكثر من 32 مليار درهم إماراتي، وتجاوز طلبات الاكتتاب (بواقع) 29 ضعفا”.

وأضافت الشركة “بلغ سعر الطرح النهائي لسهم برجيل القابضة درهمين إماراتيين، مما يعني أن القيمة السوقية للشركة بلغت 10.4 مليار درهم إماراتي عند الإدراج، مما يجعلها أكبر شركة للرعاية الصحية مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية”.

وأضافت “تعتزم المجموعة البدء في دفع توزيعات أرباح نقدية اعتبارا من العام 2023، بنسبة متوقعة تتراوح بين 40 إلى 70 بالمئة من صافي الدخل، اعتمادا على الاستثمارات اللازمة لتنفيذ خطط النمو الإضافية”.

حققت الشركة صافي ربح بلغ 152.9 مليون درهم في النصف الأول من العام الجاري و234.1 مليون درهم في 2021، بحسب بيانات رفينيتيف.

وفي سبتمبر أيلول، استحوذت الشركة العالمية القابضة في أبوظبي، والتي يرأسها مستشار الأمن القومي الإماراتي، على حصة 15 بالمئة في برجيل. ولا تزال في.بي.إس هيلثكير هولدنجز، التي أسسها ويرأسها شامشير فاياليل بارامباث، تستحوذ على 70 بالمئة من برجيل بعد الطرح العام الأولي.

وقامت جيه.بي مورجان سيكيوريتيز بدور مستشار أسواق رأس المال للشركة وللمساهم البائع في عملية الطرح.

(الدولار = 3.6729 درهم إماراتي)