مصر تشهد كسوفا جزئيا للشمس

مصر تشهد كسوفا جزئيا للشمس
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

القاهرة (رويترز) - أكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن مصر ستشهد ظهر يوم الثلاثاء كسوفا جزئيا للشمس.

وأوضح القاضي أن الكسوف الجزئي الذي سيُمكن رؤيته في جزء من نصف الكرة الأرضية الشمالي هو ظاهرة فلكية مرتبطة بدوران الشمس والقمر وكوكب الأرض، تحدث نتيجة لوقوع القمر في المسافة ما بين الشمس وكوكب الأرض حاجبا وصول أشعة الشمس للأرض.

وأضاف أن الكسوف ممكن أن يكون جزئيا عندما يحجب القمر جزءا من سطح الشمس أو كليا إذا غطى قرص القمر الشمس كاملة.

وبحسب القاضي فإن حوالي 40% من مساحة قرص الشمس ستُغطى أثناء وقوع الظاهرة التي ستبدأ في المدن المصرية حوالي الساعة 12 ظهرا بتوقيت القاهرة، وتزيد تدريجيا حتى تصل إلى ذروتها الساعة الواحدة ظهرا وتمتد إلى الساعة 2:15 ظهرا.

وحذر القاضي من النظر إلى الشمس بالعين المجردة أثناء الكسوف الجزئي وقال إن "الظاهرة تستهوي الناس، فينظرون إلى الشمس لفترات طويلة فيمكن أن تتسبب أشعة الشمس في تلف للأعين،"

ونصح الراغبين في متابعة الحدث باستخدام نظارات شمسية أو فلاتر شمسية ذات جودة عالية.

ودعا معهد البحوث الفلكية والچيوفيزيقية الزائرين والجمهور لرصد ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس بمرصد حلوان، حيث يفتح أبوابه للجمهور بالمجان ويوفر أجهزة رصد متخصصة ونظارات للكسوف.

ويمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية حيث أنهما تعكسان بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

تقارير: أبل تنسحب وتوقف مشروعها السري لصناعة السيارات الكهربائية

خاتمٌ ذكي حريص على صحتك.. تعرف على Galaxy Ring آخر مبتكرات سامسونغ في عالم التكنولوجيا

شاهد: محاكاة أول شمس اصطناعية لاختبار تأثير الإشعاع الشمسي على مواد البناء