أوراسكوم للتنمية تتلقى عرضا من سوديك للاستحواذ على أوراسكوم العقارية

أوراسكوم للتنمية تتلقى عرضا من سوديك للاستحواذ على أوراسكوم العقارية
Copyright 
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

القاهرة (رويترز) - قالت أوراسكوم للتنمية مصر يوم الثلاثاء إنها تلقت عرضا مبدئيا غير ملزم من شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) للاستحواذ علي كامل أسهم شركة أوراسكوم العقارية التابعة لأوراسكوم للتنمية.

وقالت أوراسكوم في بيان إن عرض الشراء غير الملزم يتضمن سعر شراء إرشادي ومبدئي 2.46 مليار جنيه مصري (125 مليون دولار) لإجمالي 100 بالمئة من أسهم رأس مال شركة أوراسكوم العقارية.

تمتلك أوراسكوم للتنمية مصر 70 بالمئة من إجمالي رأسمال أوراسكوم العقارية، بينما سوديك مملوكة بنسبة 85.5 بالمئة لشركتي الدار الإماراتية للتطوير العقاري والقابضة في أبوظبي.

ويخضع العرض لاستيفاء عدد من الشروط منها استكمال إجراءات فحص شامل نافي للجهالة على الشركة المنوطة بالعرض، وموافقات شركة أوراسكوم للتنمية مصر وموافقات جميع الجهات الحكومية المختصة.

وقالت أوراسكوم للتنمية إن مجلس إدارتها وافق على أن يتيح لشركة سوديك إجراء الدراسات النافية للجهالة المطلوبة بشكل حصري طبقا لما هو متفق عليه، كما فوض إدارة الشركة للتفاوض على الصفقة.

وأضافت أنه تم تفويض المجموعة المالية هيرميس من قبل جميع مساهمي شركة أوراسكوم العقارية للاضطلاع بدور المستشار المالي.

وقال الخبير الاقتصادي ومحلل أسواق المال سمير رؤوف إن العرض قد لا يعبر عن القيمة الحقيقية للشركة، لكنه قد يلقى قبولا من عائلة ساويرس المساهم الرئيسي في أوراسكوم للتنمية.

وقال لرويترز "يمكن أن يكون لدى المساهم الرئيسي إستراتيجية أخرى، فقد فعلوا ذلك في بلتون وباعوا بأقل من سعر السهم في البورصة، لكن بالنسبة للمساهمين من الأفراد أو المؤسسات المالية لم يبيعوا أسهمهم في بلتون، وقد يتكرر ذلك في هذه الصفقة"، في إشارة إلى تخارج رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس من شركة بلتون المالية القابضة في ربع السنة الماضي.

وأضاف "قد تكون هذه صفقة فيما بينهم ويجري تنفيذها بالتخارج من السوق المصرية ويحوز أجانب تلك الحصص.. لكن أوراسكوم كشركة أداؤها المالي قوي بالطبع".

وأنهى سهم أوراسكوم للتنمية تعاملات يوم الثلاثاء على ارتفاع بنحو 5.3 بالمئة، فيما ارتفع سهم سوديك بنحو 0.75 بالمئة.

(الدولار = 19.68 جنيه مصري)

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

"ترجمة الضوء إلى صوت"..تكنولوجيا جديدة تسمح للمكفوفين بسماع كسوف الشمس الكلي خلال أيام

بعد تجارب على قرود.. إيلون ماسك يكشف عن شرائح دماغية تُعيد البصر للمكفوفين

شنغهاي: تيم كوك يدشن أكبر متجر لأبل في أسيا