بطء نمو الإعلانات يقلص هامش أرباح سبوتيفاي وسهمها يهوي

بطء نمو الإعلانات يقلص هامش أرباح سبوتيفاي وسهمها يهوي
بطء نمو الإعلانات يقلص هامش أرباح سبوتيفاي وسهمها يهوي Copyright Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

(رويترز) - قالت سبوتيفاي تكنولوجي يوم الثلاثاء إن هامش ربح الربع الثالث تقلص بسبب بطء نمو الإعلانات، مما زاد المخاوف من تأثير ضعف الاقتصاد العالمي على الإعلان الرقمي.

وتراجعت أسهم سبوتيفاي أربعة في المئة في تداولات ما بعد الإغلاق، متأثرة بضعف الأداء على مستوى القطاع بعد أن جاءت الإيرادات الفصلية لألفابت، الشركة الأم لجوجل، أقل من تقديرات السوق مع خفض المعلنين الإنفاق.

وقالت سبوتيفاي، التي انخفض سهمها 58.5 في المئة هذا العام، إن هوامش أرباح الربع الثالث جاءت أقل مما توقعت، وألقت باللوم على تراجع عوائد الإعلانات وتقلبات أسعار العملات ومدفوعات الملكية الفكرية بأثر رجعي لكتاب الأغاني وناشري الموسيقى.

وقال دانييل إيك رئيس سبوتيفاي التنفيذي لرويترز "هذا مؤشر مبكر للمخاوف التي تشعر بها الشركات بشأن الاقتصاد... لا نشعر بالقلق على المدى الطويل، ولكنه بالتأكيد سيؤثر علينا على المدى القصير، وقد ساهم في تراجع هامش الربح الإجمالي الذي حققناه في هذا الربع أيضا".

* زيادة المشتركين

وارتفع عدد المستخدمين النشطين شهريا إلى 456 مليونا في الربع الثالث، بزيادة 23 مليونا في ثلاثة أشهر، فيما يتجاوز توقعات سبوتيفاي والمحللين البالغة 448.6 مليون.

ونما عدد المشتركين المميزين، الذين يمثلون معظم إيرادات الشركة، 13 في المئة إلى 195 مليونا، متجاوزا تقديرات المحللين البالغة 194 مليونا.

ونما دخل سبوتيفاي المدعوم بالإعلانات 19 بالمئة في هذا الربع ليصل إلى 385 مليون يورو (383.7 مليون دولار)، مع نمو في خانة العشرات في جميع المناطق باستثناء أوروبا، حيث قالت سبوتيفاي إنها تأثرت بالظروف الاقتصادية الصعبة في المنطقة.

وبلغت إيرادات سبوتيفاي للربع الثالث ثلاثة مليارات يورو (ثلاثة مليارات دولار)، بزيادة 21 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي بما يتفق مع تقديرات المحللين، وفقا لبيانات من رفينيتيف.

وقالت الشركة إن هوامش الربح الإجمالية انخفضت إلى 24.7 في المئة، فيما يقل عن التوقعات، مستشهدة بضعف سوق الإعلانات.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

"ترجمة الضوء إلى صوت"..تكنولوجيا جديدة تسمح للمكفوفين بسماع كسوف الشمس الكلي خلال أيام

بعد تجارب على قرود.. إيلون ماسك يكشف عن شرائح دماغية تُعيد البصر للمكفوفين

شنغهاي: تيم كوك يدشن أكبر متجر لأبل في أسيا