تراجع إنتاج المصانع في اليابان لأول مرة منذ أربعة أشهر

تراجع إنتاج المصانع في اليابان لأول مرة منذ أربعة أشهر
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

طوكيو (رويترز) - انخفض إنتاج المصانع اليابانية في سبتمبر أيلول لأول مرة منذ أربعة أشهر بعد إصابة شركات التصنيع بضربة جراء ارتفاع تكاليف المواد الخام والتباطؤ الاقتصادي العالمي.

ولكن في إشارة أكثر إشراقا لثالث أكبر اقتصاد في العالم، ارتفعت مبيعات التجزئة للشهر السابع على التوالي مما عزز الآمال في زيادة دائمة في الاستهلاك بعد تخفيف القيود المفروضة على الحدود المتعلقة بكوفيد-19 أمام السياح الأجانب في وقت سابق من هذا الشهر.

وأظهرت بيانات حكومية اليوم الاثنين أن إنتاج المصانع انخفض بنسبة معدلة موسميا بلغت 1.6 في المئة في سبتمبر أيلول عن الشهر السابق فيما يعد أكبر من متوسط توقع الاقتصاديين بحدوث تراجع بنسبة واحد في المئة.

ومثل ذلك أول انخفاض شهري منذ أربعة أشهر في الإنتاج الصناعي وتبع ارتفاعا بنسبة 2.7 في المئة في أغسطس آب.

وأدى أكبر انخفاض في إنتاج قطاع السيارات منذ ثمانية أشهر والذي بلغ 12.4 في المئة إلى انخفاض المؤشر العام. وتراجع أيضا الإنتاج في قطاعي الكيماويات وآلات الإنتاج في سبتمبر أيلول.

في الوقت نفسه ارتفعت مبيعات التجزئة 4.5 في المئة على أساس سنوي في سبتمبر أيلول، لتواصل تعافيها منذ مارس آذار عندما أنهت الحكومة القيود المحلية المتعلقة بفيروس كورونا. وكان المحللون يتوقعون نموا بنسبة 4.1 في المئة.

وزادت مبيعات التجزئة 1.1 في المئة في سبتمبر أيلول على أساس شهري معدل موسميا.

ومن المتوقع حدوث انتعاش آخر في الأشهر المقبلة بعد أن خففت اليابان القيود المفروضة على الحدود أمام السائحين الأجانب في 11 أكتوبر تشرين الأول.

(الدولار = 147.6500 ين)

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

تقارير: أبل تنسحب وتوقف مشروعها السري لصناعة السيارات الكهربائية

خاتمٌ ذكي حريص على صحتك.. تعرف على Galaxy Ring آخر مبتكرات سامسونغ في عالم التكنولوجيا

شاهد: محاكاة أول شمس اصطناعية لاختبار تأثير الإشعاع الشمسي على مواد البناء