Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

أيميا باور توقع اتفاقيات مع مؤسسات دولية لبناء محطتي طاقة متجددة بمصر

أيميا باور توقع اتفاقيات مع مؤسسات دولية لبناء محطتي طاقة متجددة بمصر
Copyright 
بقلم:  Reuters
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

القاهرة (رويترز) - أعلنت الحكومة المصرية يوم الأربعاء في بيان توقيع شركة أيميا باور الإماراتية اتفاقيات إغلاق مالي مع عدد من مؤسسات التمويل الدولية بقيمة 1.1 مليار دولار لتنفيذ مشروعين لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة في منطقة جبل الزيت بمحافظة البحر الأحمر وكوم أمبو بمحافظة أسوان، بطاقة إنتاجية تتجاوز الجيجاوات.

وتنص الاتفاقيات على أن تبني أيميا محطة للطاقة الشمسية بقدرة 560 ميجاوات في جنوب مصر ومزرعة رياح بقدرة 505 ميجاوات على ساحل البحر الأحمر، وسيتم دعمها بقروض وتمويل مقابل أسهم من جانب مؤسسة التمويل الدولية والعديد من البنوك الإنمائية والتجارية.

وذكرت مؤسسة التمويل في بيان أن سعر الكهرباء المنتجة من المحطة الشمسية ومزرعة الرياح سيكون سنتين أمريكيين للكيلووات/ساعة وثلاثة سنتات أمريكية للكيلووات/ساعة على التوالي، وهي أدنى أسعار في أفريقيا كما أنها من بين الأدنى على مستوى العالم.

ومن المقرر البدء في بناء المشروعين في ديسمبر كانون الأول من العام الجاري، على أن يتم الانتهاء من محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان بعد 18 شهرا ومزرعة الرياح في أمونت بالبحر الأحمر بعد 30 شهرا.

وتمثل الاتفاقيات دفعة لأعمال التطوير المرتبطة بالطاقة المتجددة في مصر، بعد أيام من استضافتها لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب27).

وذكر البنك الدولي في تقرير نُشر هذا الشهر أن حصة الطاقة المتجددة غير المائية تمثل خمسة بالمئة فقط من إجمالي مزيج الطاقة في مصر في 2021، وهي أقل بكثير من المستوى الممكن تحقيقه.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

إيلون ماسك يتهم المفوضية الأوروبية بعرض صفقة سرية غير قانونية تقيد حرية التعبير على "إكس"

المفوضية الأوروبية تحسم نتائج التحقيقات: منصة X تنتهك قانون الخدمات الرقمية

أكبر قرصنة إلكترونية في العالم.. شبكة إجرامية تستولي على 10 مليارات من كلمات السرّ وعلى مدى سنوات!