Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

هيئة الإحصاء: الناتج المحلي الإجمالي السعودي نما 8.8% سنويا في الربع/3

هيئة الإحصاء: الناتج المحلي الإجمالي السعودي نما 8.8% سنويا في الربع/3
هيئة الإحصاء: الناتج المحلي الإجمالي السعودي نما 8.8% سنويا في الربع/3 Copyright Thomson Reuters 2022
Copyright Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

دبي (رويترز) - خلصت تقديرات رسمية نشرت يوم الأحد إلى أن الاقتصاد السعودي نما 8.8 بالمئة في الربع الثالث من 2022 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وهو ما يرجع في الأساس إلى زيادة كبيرة في الأنشطة المرتبطة بالنفط.

وأظهرت بيانات من الهيئة العامة للإحصاء أن الأنشطة النفطية نمت 14.2 بالمئة على أساس سنوي في الربع الثالث من العام، لكن نمو الناتج المحلي الإجمالي تدعم أيضا بنمو ستة بالمئة في الأنشطة غير النفطية مع أن النشاط غير النفطي تراجع 0.5 بالمئة على أساس فصلي.

قالت السعودية الأسبوع الماضي إنها تتوقع تحقيق فائض في الميزانية للمرة الثانية على التوالي في 2023، وإن كان أقل بنسبة 84 بالمئة عن فائض هذا العام، إذ من المتوقع أن تلقي حالة الضبابية التي تكتنف المشهد الاقتصادي العالمي وانخفاض أسعار النفط بثقلهما على إيرادات أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

وقالت الهيئة إن الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية بلغ 1.036 تريليون ريال (275.53 مليار دولار) في الربع الثالث، إذ بلغت مساهمة أنشطة النفط الخام والغاز الطبيعي 35.2 بالمئة. وبلغت مساهمة القطاع الخاص غير النفطي 50.7 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

قال وزير المالية محمد الجدعان الأسبوع الماضي إن المملكة عدلت توقعات الناتج المحلي الإجمالي لعام 2022 بالزيادة إلى 8.5 بالمئة من ثمانية بالمئة سابقا، وقال إن التعديل مدفوع بشكل كبير بنشاط القطاع الخاص غير النفطي الذي من المتوقع أن ينمو بنحو ستة بالمئة سنويا على مدى السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة.

(الدولار = 3.7600 ريال)

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

"Crowdstrike" من هي الشركة المتسبّبة في تهديد الأمن السيبراني العالمي؟

"طائرة بدون طيار".. جامعة صينية تبتكر طريقة جديدة لإرسال خطابات القبول

إيلون ماسك يتهم المفوضية الأوروبية بعرض صفقة سرية غير قانونية تقيد حرية التعبير على "إكس"