الدولار ينخفض بعد تقرير الوظائف في الولايات المتحدة

الدولار ينخفض لأدنى مستوى في 7 أشهر مقابل اليورو
الدولار ينخفض لأدنى مستوى في 7 أشهر مقابل اليورو   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2023
بقلم:  Reuters

نيويورك 6 يناير كانون الثاني (رويترز) – تخلى الدولار عن مكاسبه المبكرة بعد أن أظهرت بيانات الوظائف في الولايات المتحدة أن أرباب الأعمال أضافوا 223 ألف وظيفة في شهر ديسمبر كانون الأول، بأكثر مما توقعه الخبراء، فيما سجلت الأجور نموا أقل بقليل من المتوقع.

وكان خبراء الاقتصاد يتوقعون إضافة 200 ألف وظيفة. وزادت الأجور 0.3 بالمئة الشهر الماضي، مقابل 0.4 في نوفمبر تشرين الثاني، وأقل من التوقعات بارتفاعها 0.4 بالمئة أخرى. وأدى هذا إلى تراجع الزيادة في الأجور على أساس سنوي إلى 4.6 بالمئة مقابل 4.8 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني.

وقال مازن عيسى كبير محللي العملات الأجنبية لدى (تي.دي. سيكيوريتيز) في نيويورك “كان هناك بعض الخوف من حدوث زيادة كبيرة فيما يتعلق بنمو الوظائف” الذي كان يمثل احتمالا نتيجة التغيرات الموسمية شائعة الحدوث في ديسمبر كانون الأول.

وأضاف عيسى أن التراجع في نمو الأجور “مشجع” أيضا لكنه أشار إلى وجود عناصر سلبية في البيانات.

وأوضح عيسى “لقد انخفض معدل البطالة وهو ما لم يكن متوقعا وزادت نسبة المشاركة… وهذا الرقم لا يساعد أحدا على توقع ما إذا كان الاحتياطي الاتحادي سيحتاج لإقرار زيادة 25 أو 50 نقطة أساس في اجتماعه المقبل”.

ولم يتغير الدولار في النهاية إلا قليلا في تعاملات اليوم مقابل سلة من العملات ليسجل 105.11 بعد أن سجل في وقت سابق 105.63 وهو أعلى مستوى منذ السابع من ديسمبر كانون الأول.

ولم تتطرأ تغيرات تذكر على اليورو يوم الجمعة أيضا ليسجل 1.0524دولار، وارتفع الدولار 0.20 بالمئة مقابل الين الياباني إلى 133.64.

ورفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة 50 نقطة أساس في اجتماعه في ديسمبر كانون الأول، بعد أربع زيادات متتالية بمقدار 75 نقطة أساس.

وعزز متداولو العقود الآجلة لصناديق الاحتياطي الاتحادي مراهناتهم على أن المركزي الأمريكي سيرفع الفائدة 25 نقطة أساس في ختام اجتماعه الذي يستمر يومين في أول فبراير شباط بعد ظهور بيانات يوم الجمعة.

وقد تؤثر بيانات أسعار المستهلكين المقرر نشرها في 12 يناير كانون الثاني على سياسة المركزي الأمريكي.

ومن المتوقع أن تظهر البيانات أن التضخم العام لم يتغير في ديسمبر كانون الأول فيما ارتفع التضخم الأساسي 0.3 بالمئة.