الذهب يحوم قرب ذروة 8 أشهر مع انخفاض الدولار

الذهب يستقر قبل إعلان بيانات تضخم أمريكية
الذهب يستقر قبل إعلان بيانات تضخم أمريكية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2023
بقلم:  Reuters

(رويترز) – تخلت أسعار الذهب عن بعض مكاسبها بعدما سجلت أعلى مستوياتها في ثمانية أشهر يوم الاثنين، بعد تصريحات لمسؤولين في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جددت التأكيد على موقف البنك بمواصلة رفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم، وهي تصريحات عوضت أثر تراجع الدولار.

وارتفع الذهب في العقود الفورية 0.3 بالمئة إلى 1870.45 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1848 بتوقيت جرينتش، بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ التاسع من مايو أيار في وقت سابق من الجلسة عند 1881.5 دولار.

وزاد الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 0.4 بالمئة عند التسوية إلى 1877.8 دولار.

وانخفض الدولار مقتربا من أدنى مستوى في سبعة أشهر مما يجعل الذهب أرخص للمشترين في الخارج.

ونزلت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل عشر سنوات لأدنى مستوى في ثلاثة أسابيع.

وقال بوب هابركورن، خبير الأسواق الاستراتيجي البارز في شركة آر.جيه.أو فيوتشرز “أسعار الفائدة ستواصل الارتفاع فيما يبدو. لكن هناك حدودا لتأثيرها والسوق تأخذ هذا في الاعتبار”.

ومضى يقول “نحن نشهد أيضا بعض الهروب إلى بر الأمان. من الناحية الفنية الذهب لديه مساحة أكبر للارتفاع على ما يبدو لأنه كان قويا خلال كل نقاط المقاومة تلك التي ما زلنا نراها”.

وتقلص أسعار الفائدة المرتفعة جاذبية الذهب كأداة للتحوط من التضخم وتزيد من كلفة الاحتفاظ بأصل لا يدر عائدا.

وينتظر المتعاملون الآن كلمة رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي جيروم باول في مؤتمر للبنوك المركزية في ستوكهولم غدا الثلاثاء ويترقبون عن كثب بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي المقرر صدورها هذا الأسبوع، والتي قد تقدم دلائل أخرى عن مسار زيادة أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

وانخفضت الفضة في العقود الفورية 0.5 بالمئة إلى 23.69 دولار للأوقية. واستقر البلاتين عند 1090.5 دولار، بينما انخفض البلاديوم 1.8 بالمئة إلى 1773.25 دولار.