النفط يرتفع 3% وسط تفاؤل بشأن الاقتصاد العالمي

النفط يرتفع 3% وسط تفاؤل بشأن الاقتصاد العالمي
النفط يرتفع 3% وسط تفاؤل بشأن الاقتصاد العالمي   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2023
بقلم:  Reuters

نيويورك (رويترز) – ارتفعت أسعار النفط ثلاثة بالمئة مسجلة أعلى مستوياتها في أسبوع يوم الأربعاء إذ طغت آمال في تحسن آفاق الاقتصاد العالمي والقلق حيال تأثير العقوبات على إنتاج الخام الروسي على زيادة كبيرة مفاجئة في مخزونات الخام الأمريكية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.57 دولار، أي 3.2 بالمئة، إلى 82.67 دولار للبرميل، بينما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.29 دولار، أي 3.1 بالمئة، ليبلغ عند التسوية 77.41 دولار للبرميل.

وجرت تسوية خامي القياس عند أعلى مستوياتهما منذ 30 ديسمبر كانون الأول مع صعود الخام الأمريكي لليوم الخامس على التوالي للمرة الأولى منذ أكتوبر تشرين الأول، وارتفاع برنت لليوم الثالث على التوالي لأول مرة منذ ديسمبر كانون الأول.

وارتفعت الأسهم العالمية وسط آمال بأن تشير أرقام التضخم وأرباح الشركات الأمريكية المقرر صدورها يوم الخميس إلى متانة الاقتصاد ووتيرة أبطأ لرفع أسعار الفائدة.

وقال محللون إنه إذا ما جاء التضخم دون التوقعات، فإن ذلك سيدفع الدولار للهبوط مما قد يعزز الطلب على النفط لأنه يجعله أرخص للمشترين من حائزي العملات الأخرى.

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة يوم الأربعاء قفزة في مخزونات النفط الخام الأمريكية بواقع 19 مليون برميل الأسبوع الماضي، وهي أكبر مكاسب أسبوعية منذ ارتفاع قياسي بمقدار 21.6 مليون برميل في فبراير شباط 2021.

يأتي هذا مقارنة مع انخفاض 2.2 مليون برميل في مخزونات الخام في استطلاع أجرته رويترز، لكنه يتماشى أكثر مع بيانات معهد البترول الأمريكي والتي تظهر زيادة قدرها 14.9 مليون برميل.