النفط يرتفع أكثر من 1٪ بفعل بيانات التضخم الأمريكي وتفاؤل بشأن الطلب

النفط يرتفع أكثر من 1٪ بفعل بيانات التضخم الأمريكي وتفاؤل بشأن الطلب
النفط يرتفع أكثر من 1٪ بفعل بيانات التضخم الأمريكي وتفاؤل بشأن الطلب   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2023
بقلم:  Reuters

لندن (رويترز) – ارتفعت أسعار النفط بما يزيد على واحد بالمئة يوم الخميس مواصلة المكاسب بعد أن أظهرت بيانات انخفاض أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع في ديسمبر كانون الأول وبدعم من التفاؤل بشأن توقعات الطلب في الصين.

وانخفض مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي 0.1 بالمئة، فيما يشير إلى أن التضخم الآن في اتجاه نزولي مستمر. وتعيد الصين، أكبر مستورد للنفط، فتح اقتصادها بعد القيود الصارمة على انتشار فيروس كورونا، مما يعزز الآمال في ارتفاع الطلب على النفط.

وارتفع خام برنت 1.36 دولار أو 1.7 بالمئة إلى 84.03 دولار للبرميل عند التسوية. وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 98 سنتا أو 1.3 بالمئة إلى 78.39 دولار للبرميل.

وارتفع كلا الخامين القياسيين ثلاثة بالمئة في جلسة يوم الأربعاء، بدعم آمال في تحسن التوقعات الاقتصادية العالمية.

وحصل النفط على دعم أيضا بعد انخفاض الدولار إلى أدنى مستوى في 9 أشهر تقريبا مقابل اليورو، بعدما عززت بيانات التضخم التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيبطئ وتيرة رفع الفائدة في المستقبل.

وتستعد السوق لقيود إضافية تستهدف مبيعات منتجات الوقود الروسية بسبب غزو أوكرانيا.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن الحظر المرتقب من جانب الاتحاد الأوروبي على الواردات المنقولة بحرا من المنتجات البترولية الروسية في الخامس من فبراير شباط قد يكون أشد تأثيرا من ذلك الذي فرضه الاتحاد على واردات الخام المنقولة بحرا من روسيا في ديسمبر كانون الأول 2022.