دافوس 2023: نشطاء المناخ يحتجون على سيطرة شركات النفط الكبرى على المناقشات

Davos 2023: Climate activists protest over big oil hijacking debate
Davos 2023: Climate activists protest over big oil hijacking debate   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2023
بقلم:  Reuters

من مها الدهان

دافوس (سويسرا) (رويترز) – احتج نشطاء معنيون بتغير المناخ يوم الأحد في دافوس على دور شركات النفط الكبرى في المنتدى الاقتصادي العالمي الذي ينعقد هذا الأسبوع، متهمينها باختطاف المناقشات حول المناخ.

ويشارك ممثلون لشركات كبرى، منها بي.بي وشيفرون وأرامكو السعودية، في المنتدى السنوي بالمنتجع السويسري ضمن 1500 من قادة الأعمال لبحث تهديدات يواجهها العالم منها تغير المناخ.

وقال نيكولاس سيجريست، منظم الاحتجاج البالغ من العمر 26 عاما والذي يرأس أيضا حزب الاشتراكيين الشبان في سويسرا، “نطالب بعمل حقيقي وملموس بشأن المناخ”.

ويفتتح الاجتماع السنوي لقادة الأعمال والساسة العالميين أعماله رسميا في دافوس‭ ‬يوم الاثنين.

وعن مشاركة شركات الطاقة في المنتدى، قال سيجريست “سيكونون في نفس الغرفة مع قادة الدول، وسيضغطون من أجل مصالحهم”.

ويريد قطاع النفط والغاز أن يكون جزءا من تحول الطاقة إذ سيواصل الوقود الأحفوري لعب دور رئيسي في مزيج الطاقة العالمي مع تحول البلدان إلى اقتصادات منخفضة الكربون.

وتجمع أكثر من مئة محتج في ساحة انهمرت عليها الثلوج في دافوس، ورددوا هتافات “غيروا نظامكم الغذائي من أجل المناخ، كلوا الأثرياء” بينما أطلق البعض صيحات الاستهجان عند ذكر شركات النفط أثناء إلقاء خطاب.

وقالت هيدز سميث وهي عضو في منظمة ‭‭99‬‬% “أعلم أن بعض الشركات مشاركة في صناعة البدائل، لكني أعتقد أن الحكومات بالدعم الذي تقدمه يجب أن تدفع لصالح الطاقة البديلة”.

كانت سميث تحمل لافتة تقول “أوقفوا روسبنك“، وهو حقل للنفط والغاز في بحر الشمال تنظم الناشطة حملة لوقف خطط تطويره.

وأدى رفع أسعار الفائدة إلى زيادة صعوبة جذب التمويل لمشروعات الطاقة المتجددة، مما منح اللاعبين التقليديين الأثرياء ميزة تنافسية.

وأضافت سميث “لا يزال يمكن تحقيق الكثير من الأموال من الاستثمار في الوقود الأحفوري”.