مصرف لبنان يحدد سعرا جديدا للصرف للسحب من الودائع الدولارية

مصرف لبنان يحدد سعرا جديدا للصرف للسحب من الودائع الدولارية
مصرف لبنان يحدد سعرا جديدا للصرف للسحب من الودائع الدولارية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2023
بقلم:  Reuters

بيروت (رويترز) – قال مصرف لبنان المركزي إنه حدد سعر صرف جديدا يبلغ 15 ألف ليرة مقابل الدولار، للسحب من الودائع الدولارية، التي لا يمكن الوصول إليها إلى حد بعيد حاليا إلا بالعملة المحلية.

وكان سعر الصرف قد تحدد في السابق عند ثمانية آلاف ليرة بموجب تعميم البنك المركزي رقم 151 وهو ما كان ينطوي على خفض أو خسارة أكثر من 80 بالمئة بسعر السوق الحالي البالغ نحو 50 ألف ليرة للدولار. ويمثل سعر الصرف الجديد خفضا بنحو 70 بالمئة.

وحدد البنك المركزي أيضا سقفا للسحب يعادل 1600 دولار شهريا بالليرة اللبنانية لأصحاب الحسابات، الذين لم يتمكنوا من سحب مدخراتهم منذ انهيار القطاع المالي في عام 2019.

وأبقى مصرف لبنان سعر الصرف عند 1500 ليرة للدولار حتى صيف 2019، ثم سمح حينها بتعويم العملة بشكل غير رسمي بعدما تكبد خسائر بعشرات المليارات من الدولارات.

ومنذ ذلك الحين، فقدت الليرة أكثر من 95 بالمئة من قيمتها، مما ألقى بغالبية سكان لبنان في براثن الفقر وأدى إلى نقص في السلع الأساسية مثل الأدوية في الدولة التي كانت متوسطة الدخل في السابق.

ويحافظ مصرف لبنان رسميا على سعر 1500 ليرة مقابل الدولار لكن كل السلع تقريبا يتم تداولها بسعر السوق. وقال إن السعر الرسمي سيتغير إلى 15 ألف ليرة للدولار في فبراير شباط.