المركزي المصري: تراجع عجز ميزان المعاملات الجارية 20.2% من يوليو إلى سبتمبر 2022

EGYPT-TBILLS-EA3:المركزي: مصر تبيع أذون خزانة لأجل عام بقيمة 1.06 مليار دولار بمتوسط عائد 4.9%
EGYPT-TBILLS-EA3:المركزي: مصر تبيع أذون خزانة لأجل عام بقيمة 1.06 مليار دولار بمتوسط عائد 4.9% Copyright Thomson Reuters 2023
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

القاهرة (رويترز) - قال البنك المركزي المصري في بيان يوم الخميس إن عجز ميزان المعاملات الجارية تقلص 20.2 بالمئة إلى 3.2 مليار دولار في الربع الأول من السنة المالية 2022-2023 مع تراجع الواردات وزيادة الصادرات وإيرادات السياحة.

وزادت الصادرات 12.6 بالمئة إلى 9.97 مليار دولار بينما تراجعت الواردات 4.1 بالمئة إلى 19.07 مليار دولار. وقفزت إيرادات السياحة 43.5 بالمئة لتسجل 4.07 مليار دولار. وقال البنك المركزي إن إيرادات قناة السويس ارتفعت 19.1 بالمئة إلى 2.01 مليار دولار.

ومع ذلك، انخفضت تحويلات المصريين بالخارج، أحد المصادر الرئيسية للعملة الأجنبية في البلاد، 20.9 بالمئة في الربع من يوليو تموز إلى سبتمبر أيلول لتبلغ 6.4 مليار دولار. ويقول خبراء اقتصاد إن أزمة العملة دفعت العديد من العاملين إلى إرسال تحويلات مالية عبر السوق السوداء بدلا من النظام المصرفي.

وسمح البنك المركزي للعملة المصرية في مارس آذار بالانخفاض بشدة بعد أن دفع الغزو الروسي لأوكرانيا المستثمرين إلى سحب نحو 20 مليار دولار في غضون أسابيع من سوق الخزانة المحلية.

وواصل مستثمرو المحافظ الأجنبية سحب الأموال من مصر في الربع من يوليو تموز إلى سبتمبر أيلول. فسحبوا 2.2 مليار دولار خلال ذلك الربع بعد أن ضخوا نحو 3.6 مليار دولار في الفترة نفسها قبل عام.

وقال البنك المركزي إن الاستثمار الأجنبي المباشر في القطاعات غير النفطية ارتفع 63.6 بالمئة إلى 3.5 مليار دولار، فيما يرجع أساسا إلى بيع أصول محلية بقيمة مليار دولار للأجانب.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

"ترجمة الضوء إلى صوت"..تكنولوجيا جديدة تسمح للمكفوفين بسماع كسوف الشمس الكلي خلال أيام

بعد تجارب على قرود.. إيلون ماسك يكشف عن شرائح دماغية تُعيد البصر للمكفوفين

شنغهاي: تيم كوك يدشن أكبر متجر لأبل في أسيا