Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

وزير: العراق سيناقش مع أمريكا كيفية الدفع لشركات الطاقة الروسية

وزير: العراق سيناقش مع أمريكا كيفية الدفع لشركات الطاقة الروسية
Copyright 
بقلم:  Reuters
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

بغداد (رويترز) - قال فؤاد حسين وزير الخارجية العراقي يوم الاثنين إن العراق سيناقش مع واشنطن هذا الأسبوع كيفية سداد مستحقات شركات الطاقة الروسية على الرغم من العقوبات.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الروسي الزائر سيرجي لافروف في بغداد "سوف نتطرق إلى هذه المشكلة مع الجانب الأمريكي لأن هناك عقوبات وهذه العقوبات يجب أن لا تفرض على الجانب العراقي لأن التعامل مع الشركات الروسية مستمر والشركات الروسية فعالة في العراق".

ومن المعتقد أن الاستثمارات الروسية في العراق تتجاوز قيمتها عشرة مليارات دولار معظمها في قطاع الطاقة. وقال حسين إن إحدى القضايا الرئيسية التي ناقشها مع لافروف كان كيفية سداد فواتير شركات الطاقة الروسية مثل لوك أويل وجازبروم العاملة في العراق، على الرغم من أن موسكو خاضعة لعقوبات دولية.

وأضاف أن الهدف هو "حماية البنوك العراقية والبنك المركزي من العقوبات".

وذكرت مصادر مسؤولة أنه من المنتظر أن يسافر وزير الخارجية العراقي إلى الولايات المتحدة يوم الأربعاء لمناقشة قواعد العقوبات الجديدة التي فرضها مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في نيويورك على معاملات الدولار العالمية التي تجريها البنوك التجارية العراقية وتأثيرها على الاقتصاد العراقي.

وفرض الغرب، الذي كان فيما سبق سوق الطاقة الرئيسية لروسيا، عقوبات تستهدف إيرادات موسكو من الطاقة بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا عرقلت أيضا المبيعات إلى طرف ثالث، ومن المنتظر تشديد تلك العقوبات.

وأشار حسين خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع لافروف إلى أن العراق يدعو لحلول سلمية ويحث على الحوار بين روسيا وأوكرانيا لإنهاء الحرب.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شبح يهدد كل منزل.. واحد من كل سبعة بالغين مهدد بـ "الابتزاز الجنسي"

صور "إباحية" لعشرات الطالبات بالذكاء الاصطناعي تثير ضجة في أستراليا

" نصح بإضافة الغراء إلى البيتزا".. شركة متخصصة تكتشف الآلاف من عيوب الذكاء الاصطناعي