Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات تقفز 17% في 2022

UAE-TRADE-EA3:التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات تقفز 17% في 2022
UAE-TRADE-EA3:التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات تقفز 17% في 2022 Copyright Thomson Reuters 2023
Copyright Thomson Reuters 2023
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

أبوظبي (رويترز) - قال رئيس الوزراء الإماراتي وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على تويتر يوم الاثنين إن التجارة الخارجية لدولة الإمارات بلغت أكثر من 2.2 تريليون درهم (599 مليار دولار) في 2022 محققة نموا بلغ 17 بالمئة على أساس سنوي.

واستثمرت الدولة الخليجية، وهي عضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بقوة في البنية التحتية للنقل والخدمات اللوجستية ووسعت شراكات اقتصادية للتنويع بعيدا عن الهيدروكربونات كي تصبح مركزا تجاريا عالميا.

وقالت وزارة الاقتصاد إن الصادرات غير النفطية نمت ستة بالمئة في 2022 مقارنة بالعام السابق إلى 366 مليار درهم لكنها زادت 52 بالمئة عن 2019، بينما قفزت الواردات 22 بالمئة إلى 1.25 تريليون درهم. كما زادت إعادة التصدير 21 بالمئة خلال عام 2021.

وتهدف الإمارات إلى زيادة حجم التجارة الثنائية غير النفطية مع الهند إلى مئة مليار دولار في السنوات الخمس المقبلة بعدما أبرمت اتفاقية تجارة حرة واسعة النطاق العام الماضي. وتأتي الصين والسعودية والولايات المتحدة ضمن الشركاء التجاريين الرئيسيين الآخرين للبلاد.

وقفزت التجارة مع تركيا 40 بالمئة في عام 2022، وهو أسرع معدل نمو ضمن أول عشرة أسواق لصادراتها. وبدأت الإمارات مفاوضات لإبرام اتفاقية تجارة حرة مع تركيا العام الماضي، ومن المتوقع اختتام المحادثات في الربع الأول من العام.

وقال وزير التجارة الخارجية الإماراتي ثاني الزيودي لرويترز في إفادة يوم الأحد إن صادرات الإمارات إلى تركيا نمت 109 بالمئة في 2022 إلى نحو 20.7 مليار درهم بينما ارتفعت الواردات من تركيا 15 بالمئة إلى 40.3 مليار درهم.

وأوضح أن تركيا سادس أكبر شريك تجاري للإمارات حاليا.

ومن المتوقع أيضا إتمام صفقات تجارية مع كمبوديا وجورجيا في الربع الأول من العام. ومن المقرر أن تبدأ المفاوضات بشأن اتفاقية تجارية مع أوكرانيا في الربع الأول.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: تعرّف على غواغوا.. الروبوت الصيني القادر على محاكاة مشاعر البشر

نشطاء يعرقلون مؤتمر غوغل ويحتجون على العلاقات التجارية مع إسرائيل

“اختر فرنسا”.. مايكروسوفت تتعهد باستثمار 4 مليارات يورو لتطوير مراكز بيانات في فرنسا