عاجل

عاجل

لقاء المواهب و الخبرات في مهرجان فاربي للموسيقى

تقرأ الآن:

لقاء المواهب و الخبرات في مهرجان فاربي للموسيقى

حجم النص Aa Aa

مشهد الجبال رائع يعطيك شعورا بالراحة و يحيلك الى مهرجان فاربي
في الأوركسترا تجد نجوم المستقبل انهم يعزفون بمهارة كبيرة من مهرجان غير عادي اليكم هذه الحلقة من موزيكا.
 
موسيقيون ناشؤون و آخررون ذوو خبرة عالية في مجال الموسيقى نجدهم جنبا إلى جنب في هذا المهرجان .
 
عازفة البيانو الصينية يوجا وانغ تفتتح الدورة السابعة عشرة من مهرجان فاربي هي عازفة بيانو ممتازة رغم أن عمرها لا يتجاوز الثالثة و العشرين و هي تحب التعرف على موسيقيين آخريين.
 
تقول عن مشاركتها:
نحن الموسيقيين مجانيين، لقد اجتمعنا في هذه المدينة الصغيرة لنتعارف و نتعلم من بعض. هنا يمكنني الإلتقاء بأسماء كبيرة في عالم الموسيقى و التحدث اليهم مباشرة..كلنا مجانين و هذا جميل وهو ما يجعل الصيف أجمل في هذا المكان.
 
يتواصل المهرجان على مدى سبعة عشر يوما في هذه المدينة الصغيرة الواقعة في جبال الآلب السويسرية.
 
الجانب المميز في المهرجان هو حفلة الأوركسترا. من موسيقيين شبان تتراوح اعمارهم بين السابعة عشر والتاسعة و العشرين يتدربون على العزف معا في الأوركسترا تحت قيادة المايسترو شارل دي توا المدير الفني للأوركسترا بمهرجان فاربي
يقول المايسترو:
 
انه لأمر مثير موسيقييون لا يعرفون بعضهم البعض يتدربون على العزف معا و يندمجون بسرعة خلال بضعة ايام ليعزفوا لحنا واحدا و ذلك بعد ان تدربوا طويلا بصفة فردية.
 
الموسيقييون هنا يجمعهم شغفهم بالموسيقى .التدريبات الجماعية تتم بالنهار اما في اليل فيصبح الموسيقييون احرارا و يمكنهم مواصلة العزف بصفة فردية.
 
احد العازفين الماهرين هو جو عاصي يبلغ من العمر اربعا و عشرين سنة أتى من الولايات المتحدة ليشارك في هذا المهرجان للمرة الثالثة على التوالي.
 
يقول جو عاصي:
هذه الأوركسترا مليئة بالحيوية ففيها يلتقي الموسيقيون الشبان مع الموسيقيين ذوي الخبرة و هو ما يعطي العزف روحا خاصة تمتزج فيها المهارات بالخبرات و النتيجة موسيقى متميزة.  
  
ما من شك ان جبال الآلب تصبح مصدر إلهام في هذا المهرجان هناك العديد من الموسيقيين الموهوبين في العالم القليل منهم يتم انتقاؤه للمشاركة في هذه الأوركسترا هنا تتجمع مواهب من عشرين دولة.  
  
من بين هؤلاء عازفة الكمان السويسرية اورلي ماتاي تبلغ من العمر احدى و عشرين سنة هنا تريد ان تحقق حلم حياتها بالعزف في اوركسترا عالمية و تسعى لإكتساب خبرة من خلال هذه التجربة.
 
تقول عن تجربتها: 
هنا يتجمع مائة موسقي نعيش معا شهرا كاملا ، نتدرب معا نأكل معا نخرج معا ذلك ما يخلق علاقة مميزة بيننا لا يمكنني ابدا نسيان هذه التجربة.
 
مهرجان فاربي له ذكرى خاصة بالنسبة ليوجا وانغ. فبعدما عزفت في هذا المهرجان منذ ثلاث سنوات و قعت عقدا مهما و سجلت اسمها في عالم الموسيقى الكلاسيكية.
 
تعلق يوجا وانغ على الموضوع فتقول: 
اني اعشق العزف في هذه الأوركسترا هنا تتجمع طاقات شابة مليئة بالحيوية و لها قدرة على التعلم بسرعة .
 
و تضيف:
الأمر الإيجابي ايضا هو العزف مع موسيقيين غير عاديين هذا ما يمدني بطاقة للعزف بطريقة مميزة و يعطيني احساسا بأنني اتطور معهم.
 
—————————————————————————-
سيرجي بروكوفييف : عزف منفرد على البيانو.اوبرا 16
 
غوستاف ماهلر :السنفونية عدد 1 .ماير” تيتان”

www.medici.tv