عاجل

عاجل

غذاء الفكر

تقرأ الآن:

غذاء الفكر

حجم النص Aa Aa

مرحبا بكم في عالم التعليم
هذا الاسبوع سنشاهد اهمية دور التغذية في التعليم. سنرحل حول العالم للإطلاع على بعض من القصص. سنذهب إلى الولايات المتحذة الأمريكية حيث تعد السمنة من المشاكل الكبيرة . لكن في نيويورك هناك مبادرة تساعد على السير بعكس التيار. سنذهب ايضا إلى فرنسا لزيارة أحد أفضل مدارس الطبخ. لكن سنذهب أولا إلى الأرجنتين، للإطلاع على مشروع مي هيرتا (حديقتي)، وكيف يعمل على تدريس الأطفال علوم التغذية وكيفية زراعة الفواكه والخضروات .

الأرجنتين بلد من أربعين مليون نسمة، ينتج الغذاء لحوالي ثلاثمائة وخمسين مليون شخص. لكن وفقا للأرقام الرسمية، في أكثر من نصف المحافظات الأرجنتينية، يوجد اطفال يعانون من سوء التغذية.لمواجهة هذه المشكلة، برنامج يدعى “مي هويرتا” (حديقتي)، يهدف إلى تطوير الحدائق في المدارس الواقعة في هذه المناطق لتلبية الاحتياجات الغذائية للأطفال وتعليمهم كيف نعيش من الأرض. مثال على ذلك مدرسة سان انطونيو حيث ولد هذا المشروع بمبادرة من المدرسين، لياكل الأطفال الكثير من الخضار وينقلوا ما يتعلمون هنا إلى بيوتهم. كي يتمكنوا من الحصول على غذائهم والاستمتاع بالحياة. انهم يزرعون الخضروات لمساعدة الأطفال في المناطق الريفية .الذين يسكنون بعيدا عن اسرهم.

برنامج(حديقتي) بعيد جدا عن الغابة الحضرية في نيويورك، لكنهما يتقاسمان نظام تعليم مشترك عن المنتوجات الطازجة . انه هدف مشروع التفاحة الكبيرة لمكافحة السمنة.

“بوديجا الصحية” أحد المشاريع العديدة التي قامت بها المدينة بالتعاون مع منظمات المزارعين المحليين : من أجل تحقيق الوعي الغذائي في الأحياء الفقيرة ،إنها تقترح الدورات التدريبية وورش العمل ليس فقط لأصحاب بوديجا ، ولكن أيضا لبقية المواطنين و للأطفال في المدارس .

سنذهب الآن إلى أوربا لزيارة أحد أشهر المتخصصين في فن الطبخ، للحصول على وجهة نظر مختلفة عن الغذاء والتعليم. ليون في فرنسا حيث يوجد أحد أشهر المدارس، انه معهد بوكووس.يعمل على تدريب الطلاب ليصبحوا طباخين ماهرين وسيصبح قريبا نصف الطلاب من خارج فرنسا ، الفكرة هي أن المطبخ الفرنسي لا يزال لديه الكثير لتعليم طهاة المستقبل.انه تبادل في كلا الاتجاهين : هؤلاء الطلاب ياتون إلى هنا مع أذواقهم لتصبح النتيجة بوتقة مثيرة جدا للاهتمام. ليس هناك من شك في ان هؤلاء المتخصصين سيكون لديهم الكثير من الطلبات: جميع الخرجين يحصلون على عمل بعد شهرين من تخرجهم. لكن لكي يصبحوا اساتذه في الطبخ عليهم اثبات ذلك.

نتمنى ان يكون برنامجنا قد اعطاكم المزيد من الغذاء الفكري.
في الإسبوع المقبل سنلتقي من اجل مزيد من القصص عن التعليم.
تذكروا امكانية اعادة مشاهدة البرنامج من يورونيوز نيت سلاش عالم التعليم